languageFrançais

تونس تحتل المرتبة 87 ضمن تقرير ''دافوس'' للتنافسية العالمية

قدم المعهد العربي لرؤساء المؤسسات اليوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 تقرير التنافسية الدولية لسنة 2018 والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) حيث تمكنت تونس من تحقيق تقدم بنقطة مقارنة بسنة 2017 لتحقق نسبة 55,6 سنة 2018 مقابل 54,6 السنة الماضية، وبذلك تصبح تونس في المرتبة 87 من اصل 140 دولة ضمن الترتيب.

واحتلت تونس المرتبة الثانية مغاربيا بعد المغرب والثالثة إفريقيا بعد جنوب إفريقيا والمغرب والمرتبة التاسعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وحققت تونس تقدم في عدد من المجالات على غرار الصحة حيث تمركزت في المرتبة 58 عالميا والمرتبة 70 في حجم السوق والتربية والكفاءات فيما تحصلنا على المرتبة 73 في ما يخص ديناميكية الأعمال.

في المقابل، تراجعت تونس في عديد المجالات وسجلت أرقاما ضعيفة وتحت المعدل العالمي على غرار سوق الشغل بالمرتبة 129 عالميا والمرتبة 118 في مجال الاستقرار الاقتصادي والذي يخص نسبة التضخم والمديونية.

ورغم المصادقة هذه السنة على قانون المؤسسات الناشئة إلا أن ترتيب تونس في اعتماد التكنولوجيات الحديثة يبقى ضعيف حيث تمركزت تونس في هذا المجال في المرتبة 90 عالميا.

من جهة أخرى لم تتمكن تونس من تحقيق تقدم في مجالي مكافحة الفساد ومكافحة الإرهاب بما أن المنتدى الاقتصادي العالمي يعتمد في تصنيفه على ترقيمات الوكالات الدولية للتصنيف وتتم على ضوء نتائج 4 سنوات من مكافحة الفساد وكذلك الإرهاب. 

*ناهد الجندوبي