languageFrançais

2019: بداية استغلال محطة تحلية مياه البحر بالزارات بتمويل تونسي ألماني

أمضى وزير التنمية والتعاون الدولي زياد العذاري وسيفن نونشينغر مدير مكتب المؤسسة الألمانية للقروض kFW الثلاثاء 22 ماي 2018 بمقر الوزارة  اتفاقية إحداث محطة لتحلية مياه البحر بالزارات بولاية قابس بطاقة استيعاب 50 ألف متر مكعب في اليوم قابلة للتوسعة الى حدود 100 ألف متر مكعب في اليوم في أفق سنة 2027.

وتحتوي المحطة على 3 خزانات لتجميع المياه بطاقة استيعاب جملية تقدر ب15 ألف متر مكعب الى جانب أنابيب لتصريف المياه المحلاة نحو نقاط الربط بشبكة الضخ بـ"عرام" ومخزن المياه بـ"منارة" بشبكة التوزيع الموجودة بالمنطقة.

وقالت 'سيمون كريما' المسؤولة عن المشروع بمكتب المؤسسة الألمانية للقروض kFW  إن الاتفاقية تنص على انطلاق المشروع أواخر سنة 2018 لتدخل المحطة حيز الاستغلال في سنة 2019 لتوفير الماء الصالح للشراب لحوالي 1.145 مليون ساكن، وقد ساهم البنك في كلفة المشروع بـ82 مليون أورو، مضيفة أنّ الهدف من دعم هذا المشروع توفير المياه الصالحة للشرب بولايات قابس ومدنين وتطاوين.

وأكّدت ان الدعم الألماني لمشاريع تحلية مياه البحر في تونس انطلق مع المحطة الأولى بجربة التي تدخلت حيز الاستغلال منذ أيام، لتكون "الرزارات" هي المحطة الثانية.

وأعلن وزير التنمية أن كلفة المشروع تقدر بحوالي 250 مليون دينار تونسي (96.5 مليون أورو) وتقدر مساهمة الدولة ب14.5 مليون أورو .