languageFrançais

خلال شهر جانفي: ارتفاع أسعار المواد الغذائية والأدوية ومواد البناء

شهد مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي ارتفاعا بنسبة 1,1 %خلال شهر جانفي 2018 مقارنة بشهر ديسمبر بعد ان كان في حدود 0.4% خلال شهر ديسمبر الماضي.

ويعود هذا التطور بالأساس إلى الإرتفاع المسجل في أسعار مجموعة التغذية والمشروبات بنسبة 1,1 % والإرتفاع المسجل في أسعار مجموعة النقل والصحة. وفي المقابل، تراجعت أسعار الملابس والأحذية مع بداية موسم التخفيضات الشتوية.
 

ارتفاع أسعار المواد الغذائية 
شهد مؤشر مجموعة التغذية والمشروبات ارتفاعا ملحوظا بنسبة 1,1% شمل جل المواد الغذائية الطازجة والمصنعة حيث ارتفعت أسعار المواد الطازجة بنسبة 7.0% باستثناء أسعار الخضر الطازجة التي شهدت أسعارها تراجعا كما هو مبين في الجدول أسفله.
 

ارتفاع أسعار النقل
 شهد مؤشر أسعار النقل ارتفاعا هاما خلال هذا الشهر نتيجة مراجعة أسعار المحروقات حيث ارتفعت بنسبة 2.9% كما ارتفعت كذلك أسعار السيارات وقطع الغيار بنسبة 3.8%.
 

ارتفاع أسعار مجموعة الصحة
في ذات السياق شهدت أسعار مجموعة الصحة ارتفاعا بنسبة 1,1% حيث ارتفع أسعار الأدوية بنسبة 1,1% وأسعار الخدمات الطبية الخاصة بنسبة 1.5%.
 

ارتفاع أسعار المواد المصنعة
شهدت أسعار المواد المصنعة ارتفاعا بنسبة 3.8 % خلال هذا الشهر حيث شهدت أسعار مواد البناء ارتفاعا بنسبة 3.8% وأسعار مواد التنظيف المنزلي بنسبة 2.0% وأسعار التجهيزات الكهرومنزلية بسنسبة 1.8%.

تراجع أسعار مجموعة الملابس والأحذية
تراجعت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.3% مقابل 1.3% خلال شهر ديسمبر تزامنا مع بداية موسم التخفيضات الشتوية.