languageFrançais

مقترحات الحكومة للحد من ارتفاع تدخلات صندوق الدعم

ارتفع حجم تدخلات صندوق الدعم منذ سنة 2010 بـ 230 بالمائة حيت تطور من 730 مليون دينار سنويا إلى 1605 مليون دينار في العام 2017 .


و للحد من هذا الارتفاع اقترحت الحكومة جملة من الإجراءات ضمن برنامجها الاقتصادي والاجتماعي في أفق 2020 تتمثل أساسا في تكثيف المراقبة في أسعار المواد المدعمة ومعاقبة التحويلات والاستعمالات غير الشرعية لهذه المواد إضافة إلى اعتماد ضرائب استرجاع جبائية تمكن من استرجاع جزء من تكاليف الدعم من الذين لا يستحقونها على غرار ضريبة الإقامة بنزل.


كما اقترحت الحكومة التوجه بشكل تدريجي وعلى المدى المتوسط نحو الأسعار الحقيقية في بعض المواد المدعومة والإسراع بإنجاز المعرف الجبائي الوحيد  الذي يمكن من وضع سياسة توجه الدعم لمستحقيه مباشرة ليحل محلّ دعم الأسعار.وتعمل أيضا الحكومة على تخصيص تدخلات صندوق الدعم على المدى المتوسط للاستهلاك الغذائي ودعم الكتب والكراسات المدرسية فقط .


وسيقع تحديد الدعم ليشمل 3 مواد أساسية هامة لاستهلاك العائلات ذات الدخل المحدود واستبعاد المواد الأخرى من مجال تدخل الصندوق،وستقوم الحكومة بتعديلات سنوية لأسعار المواد المدعمة   ومرافقة ذلك بالترفيع في منح العائلات المعوزة.