languageFrançais

محسن حسن يرجح توصل تونس إلى اتفاق مع صندوق النقد

رجّح الخبير الاقتصادي محسن حسن في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023 أنّ تتوصل تونس خلال الأسابيع القليلة القادمة إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وبين حسن أنّ تقديراته بنيت على عاملين أساسيين هما استجابة تونس إلى كل الشروط الفنية لصندوق النقد بما في ذلك برنامج الإصلاحات المتفق بشأنه في أكتوبر 2022، وإدراج مجموعة من الإصلاحات بقانون المالية لسنة 2023 والمصادقة على قانون إصلاح المؤسسات العمومية، بالإضافة إلى أن الضغط الأوروبي والأمريكي الذي سيدفع إلى التوصل إلى اتفاق نهائي مع تونس بهدف التوقي من تفشي ظاهرة الهجرة غير النظامية.

ودعا في هذا الصدد الحكومة التونسية إلى استغلال الضغط الأوروبي والأمريكي من أجل التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، معتبرا أن الظروف مواتية كي تتحرك الدبلوماسية التونسية بقوة وتتوصل إلى اتفاق مع الصندوق يُمكِّنها من تعبئة موارد مالية خارجية تقي تونس شر عدم القدرة على السداد.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن في انتظار توصل إلى اتفاق مع صندوق النقد، على تونس أن تضع رؤية اقتصادية لتونس والدخول في إصلاحات على مستوى السياسات العمومية والقطاعية والمنظومات الإنتاجية وخاصة الفلاحية، مع التسريع في إصلاح مناخ الأعمال وتحقيق التوازنات المالية الكبرى عبر إصلاح منظومة الدعم والمؤسسات العمومية والتهرب الضريبي والاقتصادي الموازي.

كما دعا إلى إقرار إجراءات لتأمين عودة إنتاج الفسفاط وتشجيع الشركات العالمية في التنقيب واستكشاف الطاقة والتسريع في إنجاز مشاريع الطاقات البديلة واتخاذ إجراءات لتشجيع التونسيين بالخارج على الادخار في تونس.

*خليل عماري