languageFrançais

إقرار توريد كميات من البطاطا واللحوم الحمراء لتعديل العرض في السوق

أكّد مدير عام المنافسة والابحاث الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات حسام التويتي في تصريح لموزاييك أنّه تمّ إقرار السماح بتوريد كميات محدودة من البطاطا والبصل الجاف لتعديل العرض في السوق من هذين المادتين خصوصا في ظل تزامن شهر رمضان هذا العام مع فترة تقاطع الانتاج في تونس.

وأضاف التويتي أنّ توجّه وزارة التجارة على غرار وزارة الفلاحة واضح ويتمثل أساسا في التعويل على الانتاج الوطني من المنتجات الفلاحية.

وبين التويتي أنّ القانون التونسي يسمح للخواص بتوريد مادتي البطاطا والبصل الجاف، مشدّدا على أنّ هذا التوجه يهدف إلى مجابهة الطلب الاضافي وضمان استقرار السوق.

وقال التويتي إنّ الاولوية في التزود من المنتوجات المحلية للسوق التونسية خيارا واضح للحكومة على غرار الخيار الاستراتيجي المتمثل في التعويل على المنتوج الوطني لضمان توازن العرض والطلب واستقرار وانخافض الاسعار من خلال برنامج حوكمة التصرف في عمليات التوريد والتصدير.

وأعلن التويتي تقرر السماح لشركة اللحوم بتوريد كميات استثنائية من اللحوم الحمراء لتعديل العرض خلال ذروة الاستهلاك خصوصا في الايام الاولى لشهر رمضان وليلة المنتصف وليلة 27 من رمضان المقبل.

وكانت تقارير صادرة عن مصالح وزارة الفلاحة أشارت إلى إمكانية تسجيل بعض النقص في عرض الخضر كالبطاطا نتيجة تقلص المساحات المزروعة مقارنة بالسنة الفارطة بحوالي 650 هكتارا، حيث يقدر مستوى الإنتاج المتوقع بحوالي 20 ألف طن مقابل معدل استهلاك شهري بين 25 و30 ألف طن. 

ويشار إلى أنّه تمّ ترويج كامل المخزون التعديلي لسنة 2022 خلال فترة فجوة الإنتاج الخريفية، كما  تمّ تعديل السوق خلال شهر رمضان 2022 من المخزون المتبقي من سنة 2021 والمقدر بحوالي 9150 طنا. 

وقالت مصادر متطابقة لموزاييك ان الحكومة تعمل على السماح للشركات الخاصّة بتوريد ما بين 5 الاف و10 الاف طن من البطاطا و3 الاف طن من البصل الجاف مع تمتيعهم بالامتيازات الجبائية المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل.

وبيّنت مصادرنا أنّه من المرجح تسجيل تزويد عادي بمادة البصل في الاسواق خلال شهر رمضان المقبل وذلك من منتوج البصل الربعي لهذا الموسم حيث تقدر  صابة هذا الموسم بحوالي 20 ألف طن مقابل 15 ألف طن خلال رمضان 2022.

ويقدر انتاج الفلفل في الزراعات المحمية لربيع هذا العام بقراية 28 الف طن فيما تقدر صابة الطماطم بحوالي 20 الف طن، مقابل  27 و 23 ألف طن على التوالي خلال رمضان 2022، فيما ينتظر تسجيل وفرة في الانتاج والتزويد بالخضر الورقية وعديد أنواع الغلال مع تسجيل بعض النقص في انواع اخرى.

وتتجه الحكومة أيضا إلى تكليف الخواص بتوريد مادة الموز ودعوة مخازن التبريد الى الترفيع من نسق تزويد السوق بالمخزونات من التفاح والدقلة خلال شهر رمضان بهدف الضغط على الأسعار.

كما أوصت الحكومة وزارتا التجارة والفلاحة بضروة التسريع في تكوين مخزون تعديلي من مادة البيض في حدود 24 مليون بيضة لتغطية حاجيات التونسيين خلال شهر رمضان بالتوازي مع انتاج متوقع ان يبلغ 150 مليون بيضة مقابل معدل استهلاك بـ 175 مليون بيضة للتونسيين شهريا.

وتعمل الحكومة وفق المصادر ذاتها على ضمان التزويد المنتظم للسوق خلال شهر رمضان من لحوم الدجاج والديك الرومي حيث يبلغ معدل الاستهلال من هذين المادتين خلال شهر رمضان 12 ألف طن من لحم الدجاج و 6.5 ألف طن من لحوم الديك الرومي، في وقت تقدر فيه المصالح المعنية أن يكون مستوى الإنتاج خلال شهر رمضان المقبل ما بين 11,7 و12 ألف طن من دجاج اللحم و6400 طن من لحوم الديك الرومي.

ويبلغ معدل الاستهلاك الشهري للتونسيين من مادة اللحوم الحمراء قرابة 11,8ألف طن شهريا تتوزع على 7100 طن لحم ضأن وحوالي 3900 طن لحم بقري وفق تقديرات وزارة الفلاحة.

وتتوفر الآن مخزونات من اللحوم الحمراء مخصصة لشهر رمضان تقدر بـ 11 ألف طن منها 5 آلاف طن لحوم أبقار و5,7 ألف طن لحوم ضأن.

ويأتي شهر رمضان هذا العام في ظل ارتفاع قياسي لنسبة التضخم التي بلغت 10.4% خلال كامل شهر فيفري وفق المعهد الوطني للاحصاء، في وقت يرتفع فيه مستوى استهلاك التونسي بحوالي 20% خلال شهر رمضان مقارنة ببقية اشهر السنة، مما ينذر بنسق تصاعدي للاسعار خلال الفترة المقبلة.

الحبيب وذان