languageFrançais

أزعور: صندوق النقد يعمل مع عدة مؤسسات لخلق نموذج جديد للشراكة مع الدول

This browser does not support the video element.

قال مدير إدارة الشرق الوسط وآسيا الوسطى جهاد أزعور،  صندوق النقد الدولي  خلال افتتاح المنتدى  المالي أولى الجلسات التمهيدية للقمة العالمية للحكومات بدبي الأحد 12 فيفري 2023 ان صندوق النقد الدولي يعمل مع صندوق الائتمان والإستدامة لخلق نموذج جديد للشراكة  مع الدول التي يدعمها مضيفا أنه من الضروري للدول توفير مواطن شغل لشباب دون الثلاثين والمرأة وتشجيع المؤسسات الناشئة  باستخدام  التكنولوجيا والتي نجحت كتجارب  في عدة دول ومنها الخليجية. 

وأضاف أن الصندوق  يركز  على قضية محورية  ابرزها  حاليا التغيرات المناخية مؤكدا على تعزيز السياسات النقدية والتركيز على تقييم المخاطر المالية وخاصة في  الدول المستوردة للنفط وضرورة تعميم  وإعطاء الفرصة للقطاع الخاص لتقليص التكاليف المالية التي تتكبدها الدول والتي تجاوزت إلى2.5% . 

وبين أزعور  أن الصندوق  يركز أيضا على  تداعيات التغيرات المناخية معتبرا أن هناك أنظمة  تعيق وتعطل القضاء واحتواء القطاع الموازي مضيفا أن المؤسسات الناشئة   تفوق 50% ويجب استثمارها  جيدا خاصة أن الاستثمارات التقليدية تتراجع في بعض الدول.

وأضاف أن الحاجيات المالية مشكل تعاني منه عدة دول و صندوق النقد الدولي كبقية المؤسسات المالية المانحة  هي تغطي جزء من الحاجات المالية  للدول لتطبيق هذه الإجراءات والسياسات  ولكن لايمكنه تغطية كل الحاجيات  فالمشكل الثاني هي الديون المتخلدة للدول.

 مبعوثة موزاييك لقمة الحكومات بدبي هناء السلطاني