القائمة

انخفاض أسعار الذهب

انخفضت أسعار الذهب اليوم الجمعة قبيل إعلان بيانات وظائف أمريكية مهمة، لكنها تتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي في ثلاثة أسابيع مع ضعف الدولار بفعل توقعات إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وبحلول الساعة 07:29 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1799.80 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما بلغ أعلى مستوياته منذ العاشر من أغسطس آب عند 1804.46 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1813.30 دولار للأوقية. وزادت أسعار الذهب بنحو 2.5 بالمئة هذا الأسبوع.

وتماسك مؤشر الدولار خلال اليوم، لكنه يتجه نحو تكبد خسارة أسبوعية بنحو واحد بالمئة متأثرا بتوقعات بلوغ أسعار الفائدة الأمريكية ذروتها.

ويخفض نزول الدولار سعر الذهب للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وقال هاريش في. رئيس أبحاث السلع في جيوجيت للخدمات المالية إنه حدثت تصحيحات للدولار بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول يوم الأربعاء مما دعم جاذبية الذهب.

وكان باول قال هذا الأسبوع إن الوقت قد حان لإبطاء وتيرة رفع الفائدة. وأبقت أسعار الفائدة المرتفعة على مكانة الذهب التقليدية كوسيلة للتحوط من التضخم هذا العام.

ويترقب المستثمرون الآن بيانات وظائف القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة المقرر صدورها في الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش.


وقال كريستوفر وونج الخبير الاستراتيجي في أو.سي.بي.سي لتبادل العملات "إن البيانات الضعيفة لنمو الأجور ووظائف القطاعات غير الزراعية ستجمع كل العوامل التي تؤدي إلى المزيد من انخفاض الدولار وهذا من شأنه أن يعود بنفع أكبر على الذهب. ومع ذلك، فإن بيانات قوية مفاجئة في التقرير قد توقف صعود الذهب، خاصة مع تداول الأسعار بالقرب من مستوى المقاومة الرئيسي".

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، لم يطرأ تغير يذكر على الفضة في المعاملات الفورية لتصل إلى 22.77 دولار للأوقية.

وتراجع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1040.13 دولار، كما هبط البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 1932.45 دولار للأوقية.

(رويترز)