القائمة
  كأس العالم قطر 2022

لسود: الميزانية والمالية العمومية تواجهان صعوبات كبيرة.. (فيديو)

أوضح مدير التمويل والدفوعات الخارجية بالبنك المركزي التونسي عبد الكريم لسود في مداخلة هاتفية خلال برنامج "موزاييك+"، اليوم الإثنين 3 أكتوبر 2022 أنّ وكالة التصنيف الإئتماني الأمريكية ''موديز'' لم تخفّض بعد في الترقيم السيادي لتونس، بل هو إنذار للسلطات بالتخفيض في الترقيم في وقت قريب -ربّما- في حال لم تتوفّق السلطات في الاتّفاق مع صندوق النقد الدولي ولم تنطلق في برنامج الإصلاحات قريبا، وفق قوله.

وأضاف: ''موديز'' اكتفت بالتحذير هذه المرّة، على اعتبار أنّ الحكومة نشرت الإصلاحات التي تعتزم إنجازها في إطار الاتّفاق مع صندوق النقد الدولي، إضافة إمضاء اتّفاق زيادة الأجور بين اتّحاد الشغل ورئاسة الحكومة، وهي خطوة إيجابيّة". 

وأشار لسود إلى أنّ برنامج الإصلاحات يتضمّن إصلاحات تهم كتلة الأجور وأخرى تتعلّق بالدعم، وهو ملف هام جدّا سيُمكّن من توجيه الدعم إلى مستحقيه، أما المحور الثالث من الإصلاحات فهو حوكمة الشركات العمومية، وهنا لا يعني التفويت في المؤسسات العمومية، وفق قول المتحدّث.

وفي إجابة على سؤال "هل هناك تخوّفات على أجور الأشهر القادمة"، أكّد لسود أنّه يتمّ العمل على هذه المسألة مع وزارة المالية، قائلا: "دون شكّ ستكثر الصعوبات.. لا أخفي شيئا هناك صعوبات كبيرة في الميزانية والمالية العمومية..".