languageFrançais

لسود: قرار موديز لا يخلو من النقاط الايجابية

قال مدير التمويل والدفوعات الخارجية بالبنك المركزي التونسي عبد الكريم لسود في تصريح لموزاييك الاثنين 3 أكتوبر 2022 أن بلاغ قرار وكالة التصنيف الإئتماني الأمريكية "موديز" الصادر الأسبوع  الماضي تضمن رغم إنذاره نقاطا تبرز  تطورات ايجابية مسجلة في تونس منها النقطة الأولى المتعلقة بالمشاورات بين الحكومة التونسية وصندوق النقد الدولي وأهمية إعلامها الرأي العام بالإصلاحات الاقتصادية المزمع اتخاذها ونشرها للعموم .

موديز تعبّر عن ارتياحها لمستوى احتياطي العملة وتطور موارد ميزانية تونس

وأضاف أن النقطة الثانية الايجابية الواردة ببلاغ "موديز"  والتي ستساهم بصفة كبيرة في  المضي قدما نحو إتمام اتفاق  مع الصندوق تعلقت بترحيب الوكالة بإمضاء الحكومة اتفاقا مع الاتحاد العام التونسي للشغل حول الزيادة في الأجور  لثلاث سنوات من 2023/2025. وأبرز أنه من الناحية المالية أبرزت الوكالة أيضا جوانب ايجابية سجلتها تونس مؤخرا ومنها المستوى المريح لاحتياطي العملة الأجنبية و المستقر في مستوى112 يوما رغم التحذير بان المحافظة على هذه الوضعية على حالها أو انخفاض النسبة قد يؤثر على القطاع الخارجي.

وقال محدثنا إن النقطة الثالثة الايجابية الواردة في قرار "موديز" هي التطور الايجابي لموارد ميزانية الدولة مقارنة بأرقام قانون المالية لسنة 2021/2022 والتي  تتطلب رغم ذلك مراجعة بإصدار بقانون مالية تكميلي خلال الأيام القليلة القادمة .

هناء السلطاني