languageFrançais

هيروكو:سنقدم بتيكاد 8 مشروع SATREPS البحثي المشترك وبرامج تعاون أخرى

أكدت ISODA  HIROKO  الأستاذة والباحثة الجامعية بجامعة الحياة وعلوم البيئة بجامعة 'Tsukuba  'اليابانية في تصريح لموزاييك أن الجامعة في تعاون وثيق مع 16 جامعة ومركز تكنولوجي تونسي بكل من قرطاج وصفاقس والمنار وبرج السدرية وزغوان وسوسة وتونس العاصمة ..

مجموع الدعم لنحو 10 سنوات مليار يان ياباني سنويا إلى حدود 2022

وأشارت إلى أن الشراكة مع عدة جامعات بحثية تونسية انطلقت منذ زيارتها الأولى لتونس سنة 2022، مشيرة إلى تعاون الجامعة مع الوكالة اليابانية للتنمية JICA في تمويل مشاريع بحثية لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد انطلقت منذ سنة 2008 بمعدل 100 مليون يان ياباني سنويا وبلغ مجموع الدعم لنحو  عشر سنوات نحو مليار يان ياباني سنويا  إلى حدود 2022 مع استثناء سنتي كوفيد 19.

وأبرزت أن هذا التعاون مع الجامعات التونسية يتم على مستوى البحوث التي تنجز على منتجات طبيعية تونسية من بينها زيت الزيتون لوظيفته العالية لتحسين صحة الإنسان ويتم جمع هذه الخاصيات البحثية لاستخدامها في صناعة عدة مواد غذائية صحية من قبل عدة مؤسسات خاصة يابانية ضمن برنامج تعاون بعنوان SATREPS.

وبينت أنها تتطلع من خلال الدعوة الرسمية التي تلقتها من الحكومة التونسية لإلقاء محاضرات علمية ضمن مؤتمر طوكيو لتنمية إفريقيا تيكاد 8 بتونس  إلى لقاء عدة باحثين  تونسيين والإطلاع على تجاربهم العلمية في دعم الإنتاج الاقتصادي وإنشاء صناعة جديدة من خلال استغلال  سلسة مستخلصات طبيعة تزخر بها تونس لصنع الأغذية، مشيرة إلى أن الهدف مستقبلا الاستخراج والتصنيع للمواد الغذائية مباشرة بتونس قصد تصديرها.

وفي سياق متصل قالت إن التعاون البحثي يهم أيضا تبادل الطلبة حيث استقبلت الجامعة نحو 80 طالبا تونسيا أتموا بحثوهم للحصول على شهائد عليا بجامعتهم كما بينت أن أكثر من 20 شركة يابانية خاصة عقدت توأمة مع الجامعة في إطار اتفاقيات  تفاهم لاستغلال هذه البحوث  التونسية اليابانية في صناعة مواد غذائية صحية وأخرى طبيعية.

 هناء السلطاني