languageFrançais

نشيموتو: 'تيكاد8' فرصتنا لتطوير التعاون مع تونس وغيرها في مجال الفضاء

صرّح المستشار المكلّف بالدراسات الدولية في وكالة استكشاف الفضاء اليابانية JAXA، Akira Nishimoto، خلال لقاء مع مبعوثة موزاييك إلى طوكيو هناء السلطاني، اليوم الخميس 4 أوت 2022، أنّه يتطلّع للمشاركة  قريبا في فعاليات مؤتمر طوكيو لتنمية أفريقيا TICAD 8، يومي 27 و28 أوت الجاري في تونس، وذلك من أجل تطوير التعاون الثنائي بين تونس والدول الإفريقية في مجال تطوير الفضاء.

''تيكاد 8'' فرصة لتمتين العلاقة مع شركائنا من 9 دول أفريقية 

وأبرز "أكيرا نشيموتو'' أنّه تمّ خلال دورة "تيكاد 8" بكينيا سنة 2016 تحقيق تعاون جيّد وتلقي طلبات من  9 دول إفريقية لمساعدتهم في إطلاق أقمار صناعية Cubesat خاصّة بهذه الدول وهي أقمار سيتمّ استغلالها لتطوير اقتصاديات ولمصلحة مجتمعات هذه الدول التي يسعى ممثلو الوكالة إلى تمتين العلاقات معهم خلال دورة تونس لسنة 2022.

ورشات عمل بين جامعات صناعية يابانية وأخرى تونسية مختصّة في عالم الفضاء

وأضاف أنّه سيتمّ عقد لقاءات مختلفة لتباحث أوجه التعاون وضمان أكثر شراكة مع بقية الدول الأفريقية، موضّحا أنّه في برنامج الوكالة تنظيم ورشات عمل مع عدّة مختصين في المجال ومع ممثلي عدة مؤسسات تونسية منها مدينة العلوم والجمعية التونسية للفضاء وممثلين عن جامعة طوكيو الصناعية  Kyutech، وذلك يوم 26 أوت الجاري.

وبيّن أنّه قبل يوم 26 أوت سينظم الجانب التونسي ورشة عمل مع عدد من ضيوف الأمم المتحدة حول ملف الاقمار الصناعية الصغرى أو  ما يعرف بـ Cubesat.

وقال إنّ ما تتطلع له وكالة استكشاف الفضاء اليابانية من المشاركة في "تيكاد 8" هو اطّلاع الباحثين الأفارقة حول خدمات الوكالة وإنجازاتها ومشاريعها المستقبلية ومنح الفرصة للطلبة الذين لديهم شغف بعالم الفضاء وتكنولوجيا التصنيع في هذا المجال للاستفادة من تجربتنا وتطوير تكوينهم ومعلوماتهم بالخصوص.

هناء السلطاني