القائمة

وزارة الصناعة: تدشين أول مخبر مراقبة لمطابقة الجودة للنسيج الطبي

أشرفت وزيرة الصناعة و المناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي صباح السبت 2 جويلية 2022 على موكب تدشين أول مخبر مراقبة لمطابقة الجودة للنسيج الطبي وفق المواصفات العالمية بالقطب التكنولوجي للنسيج المنستير بولاية المنستير وذلك بحضور السيد سمير الرايس كاتب عام الولاية نيابة عن السيد الوالي و المدير الجهوي للصحة نيابة عن السيد وزير الصحة و ممثل برنامج develoPPP بمكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بتونس giz السيد جبران سلطاني والمدير العام للقطب التكنولوجي السيد جلال بلحاج خليفة و السيد جلال عبد الرحمان وكيل مؤسسة TTS Total Testing Service، وفق بلاغ للوزارة.

و أكدت الوزيرة بالمناسبة على أهمية هذا المشروع في مجابهة تداعيات أزمة كوفيد على القطاع الصناعي خصوصا و الإقتصادي عموما مشيرة أن المخبر سيلعب دورا هاما في تشجيع المؤسسات العمومية و الخاصة على الانخراط في منظومة التدابير الوقائية من خلال تصنيع وارتداء أزياء عمل صحية وكمامات لمجابهة تفشي فيروس كورونا أو أي أوبئة مماثلة مستجدة.

وأوضحت الوزيرة أن هذا المخبر سيساعد أيضا المؤسسات الناشطة في مجال النسيج التقني والطبي على تطوير جودة منتجاتها وتثمينها لتتماشى مع المواصفات العالمية قصد النهوض بالصادرات نحو أسواق جديدة. كما سيمكن من تحقيق حماية أفضل للعاملين في القطاع الصحي من أطباء و غيرهم عبر التأكد من جودة ملابس الحماية و مطابقتها للمواصفات العالمية و ذلك عبر تأمين إختبارات مطابقة مجانية لملابس الحماية المستعملة في القطاع الصحي العمومي.

كما سيمكن المخبر من إحداث منظومة للبحث والتطوير عبر الشراكة مع مؤسسات التعليم العالي و التكوين المهني و مخابر البحث.

كما أكدت السيدة نائلة نويرة القنجي على أهمية تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتشجيع المؤسسات التونسية على الإستفادة من آليات التمويل الدولي المماثلة و على تطوير أعمالها لملاءمتها لمقتضيات التنمية المستدامة و المراهنة على التطوير و التجديد.

وبينت الوزيرة أن قطاع النسيج والملابس بدأ يستعيد عافيته بعد ركود دام سنتين في ظل الجائحة ففي خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الحالية بلغت صادرات القطاع حوالي 3712 مليون دينار مقابل 3477 خلال نفس الفترة من سنة 2019 مسجلة بذلك ارتفاعا ب22 بالمائة.

و يشار أن مؤسسة TTS قد أحدثت هذا المخبر الجديد بمساهمة برنامج develoPPP للوكالة الألمانية للتعاون الدولي الألماني GIZ و بتمويل من الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي BMZ بعد المشاركة في مسابقة عالمية مفتوحة للمؤسسات الخاصة التي تحمل مشاريع تساهم في إدراك أهداف التنمية المستدامة و معالجة آثار أزمة كورونا.

و قد أنجز المشروع على مدى سنة ونصف باستثمارات جملية تقدر بأكثر من 404 ألف أورو منها 44 بالمائة ممولة من برنامج التعاون الألماني حيث انطلقت الأشغال في ديسمبر 2020.

كما تم خلال هذه الفترة تكوين 15 إطارا في مجال أنظمة الجودة الخاصة بالنسيج الصحي و سيمكن هذا المشروع على المدى المتوسط من توفير حوالي 300 موطن شغل إضافي في قطاع النسيج التقني الصحي.