languageFrançais

الدباسي: الترفيع في الفائدة المديرية سيؤثر سلبا على التونسي

أكدت ثريا الدباسي نائب رئيس المنظمة الوطنية للدفاع عن المستهلك في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 18 ماي 2022، أن الترفيع في الفائدة المديرية للبنك المركزي ستؤدي إلى الترفيع في نسبة الفائدة بالنسبة للقروض وستؤثر سلبا على القدرة الشرائية للمواطن التونسي.

كما اعتبرتها ستزيد في حدة الاضطرابات على مستوى التزويد خاصة بالمواد الأساسية والأولية التي أدت إلى التأجج المستمر للأسعار، وفق  تعبيرها.


 وقالت "تجديد السياسة النقدية هي من القرارات الموجعة ولكنها ضرورية.. نعتبرها ستعمق مشكل المواد الأولية وستساهم في ارتفاع نسب التضخم".

وأضافت "ندعو كل الأطراف المتدخلة إلى القيام بإصلاحات هيكلية سريعة ومرافقة المستهلك في المواد التي يحتاجها وتوفير حاجياتها الأساسية واليومية كما ندعو كل العائلات التونسية إلى ترشيد الاستهلاك في ظل هذه المرحلة الدقيقة والصعبة جدا".

وكان مجلس إدارة البنك المركزي، قد قرر أمس  الثلاثاء، الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية للبنك المركزي التونسي بـ 75 نقطة أساسية لتصبح في مستوى 7,0⁒ وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع نسبتي تسهيلات الإيداع والقرض الهامشي إلى 6,0 ⁒ و8,0 ⁒، على التوالي، وذلك على إثر تقييم المخاطر المحيطة بديناميكية التضخم وتوازن القطاع الخارجي خلال الفترة القادمة.

ويهدف المجلس من خلال هذا الإجراء إلى التصدي للضغوط التضخمية التي تلوح في أفق التوقعات وإلى تجنب أي انزلاق للتضخم وأي تفاقم لعجز القطاع الخارجي، وفق ما ورد في بلاغ للبنك المركزي.

*خليل عماري