languageFrançais

نائب رئيس المعهد العربي لرؤساء المؤسسات: الخوصصة ليست الحل..

قال نائب رئيس المعهد العربي لرؤساء المؤسسات وليد بالحاج عمر إن المؤسسات العمومية أصبحت منذ سنوات عبءا على المالية العمومية، مبينا أن إصحلاحها بات من الإشكاليات الكبرى التي تعاني منها البلاد.

وتابع بالحاج عمر في تصريح لموزاييك خلال ندوة عقدتها عمادة المهندسين حول المؤسسات العمومية ودورها الاجتماعي والاقتصادي، أن المعهد العربي لرؤساء المؤسسات لا يطرح خوصصة المؤسسات العمومية كحل لمشاكلها نظرا لوضعها المالي والاجتماعي وقدراتها التنافسية، مبينا أن الملف اليوم هو ملف حوكمة وإصلاح لا الخوصصة، وفق تقديره.

ودعا نائب رئيس المعهد العربي لرؤساء المؤسسات إلى إقرار برنامج استراتيجي لحوكمة المؤسسات والقطع مع سيطرة وزارة الاشراف والوزير رأسا على سلطة القرار في المؤسسات العمومية ودعم استقلالية هذه المؤسسات.

وأوضح بالحاج عمر أن دور الأطراف الاجتماعية في إصلاح المؤسسات يبقى تشاوريا ويقدم رأيا في توجهات الاصلاح والحوكمة ووضع الاستراتيجيات.

وتسائل بالحاج عمر عن جدوى محافظة الدولة على نسبة ضئيلة من الأسهم في بعض البنوك، داعيا الدولة إلى خلق وكالة مهمتها حوكمة المؤسسات العمومية ووضع استراتيجيات مالية واقتصادية للمؤسسات بهدف النهوض بدورها الاقتصادي.

الحبيب وذان