languageFrançais

عفيف مبروكي:يجب ترشيد استهلاك الغاز والدعم قد يصل 1540 مليون دينار

أكد  مدير توزيع المحروقات بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة عفيف مبروكي في تصريح لموزاييك  الاثنين 21 مارس  2022  أن الوزارة تدرس كل الطلبات منها المتعلقة بقطاع الغاز الذي فيه ضغط كبير على الأسعار.

وأشار إلى أن وصول سعر برميل النفط 103 دولار من جانفي إلى حدود 11 مارس الجاري ينتج عنه نسبة دعم على قوارير الغاز سنويا في تونس  تصل إلى  1540 مليون دينار داعيا إلى ترشيد استهلاك قوارير الغاز في الصناعة وأصحاب التاكسي والمداجن، معتبرا أن الأساس هو توفير هذه القوارير للمواطنين أولا .
 
إحداث فرق عمل لدراسة كيفية تفريق استعمالات والأسعار لاستهلاك الغاز  
 
 وأعلن أن وزيرة الصناعة  نائلة نويرة أذنت بإحداث فرق  عمل لدراسة كيفية تفريق الاستعمالات والأسعار المستهدفة وتطبيقها مؤكدا انه ليس من أهداف الوزارة القضاء على منظومات الإنتاج لان الإدارة تريد المحافظة عليها وإيجاد حلول للتاكسي الفردي لأنه في حال مواصلة هذا النسق الاستهلاكي سنصل إلى مرحلة لن نجد فيها الغاز .
 
وأشار عفيف مبروكي إلى انه تم إصدار قرار  لتنظيم القطاع الذي عارض البعض إلا انه تم توضيح ذلك ضمن منشور   فيه الإجراءات التطبيقية وطرق المحافظة على المتدخلين في هذه المنظومة معتبرا انه لا مبرر للخوف أو الهلع  الذي هو في  غير  محله .
 
هناء السلطاني