languageFrançais

الطرابلسي: ''خسرنا آلاف من مواطن الشغل في القطاع غير المنظم بسبب كورون

قال وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، في تفاعله مع مداخلات النواب خلال الجلسة العامة الثلاثاء 16 فيفري 2021 المخصصة للمصادقة على عدد مشاريع القوانين، إنّ الآلاف خسروا مواطن شغلهم بسبب أزمة كوفيد-19.

وبيّن الوزير أنّ هذه الشريحة الاجتماعية مهنة ملتصقة بالشارع وحركة السوق والنشاط الاقتصادي الرسمي، وإذا أصاب هذا الأخير التعطل أو بعض الشلل فإنّ القطاع غير المنظم والموازي سيتضرر من هذا التعطل والشلل، وفق تعبيره.

وأوضح محمد الطرابلسي أنّ الإجراءات الوقائية المتعلقة بجائحة كورونا انعكست أساسا على العاملين في القطاع غير المنظم، مفيدا بأنّ أغلبيهم مسجلون لدى وزارة الشؤون الإجتماعية كعائلات محدودة الدخل وهم في حدود 622 ألف عائلة واستفادوا ببعض التدخلات رغم الإمكانيات المحدودة للدولة خلال جائحة كورونا، على حدّ تعبيره. 

25 ألف متضرر من الغلق الفجئي والبطالة الفنية والتقليص في ساعات العمل

وأشار ‏وزير الشؤون الاجتماعية إلى أنّ عدد المتضررين من الغلق الفجئي والبطالة الفنية والتقليص في ساعات العمل ارتفع من حوالي 6 آلاف شخص خلال سنة 2019 إلى ما يفوق 25 ألفا في 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا، مضيفا أنّ الحصيلة ليست نهائية.

في المقابل، ‏أفاد الطرابلسي بأنّ تراجع تداعيات الجائحة واستجلاب التلقيح يبشّر بقرب استعادة مختلف القطاعات لسالف نشاطها، وفق قوله.

كريم وناس