languageFrançais

قلب تونس يطالب الفخفاخ بمزيد التوضيحات حول التفويض

طالب رئيس كتلة قلب تونس أسامة الخليفي بالبرلمان في تصريح لموزاييك اليوم الأحد 22 مارس 2020 رئيس الحكومة بتقديم تفسير بخصوص طلبه المتعلق بتمكين الحكومة من إصدار مراسيم لاتخاذ التدابير المستعجلة لمكافحة فيروس كورونا وذلك حسب مقتضيات الفصل 70 من الدستور''.

وأكد الخليفي أنهم سيتفاعلون مع التفسيرات التي سيقدمها  الفخفاخ، مضيفا أنه لا يستحق هذا التفويض نظرا لكونه يتمتع بكل الآليات بالإضافة إلى ثقة البرلمان لإتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ قراراته لمكافحة فيروس كورونا.

والجدير بالذكر أن رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ تحدث في كلمته التي توجّه بها إلى الشعب البارحة، عن توجّهه إلى مجلس نواب الشعب بطلب ''تمكين الحكومة من إصدار مراسيم لاتخاذ التدابير المستعجلة لمكافحة فيروس كورونا وذلك حسب مقتضيات الفصل 70 من الدستور''، وهو ما يعني طلب التفويض، 

وتنص الفقرة 2 من الفصل 70 من الدستور على أنه ''يمكن لمجلس نواب الشعب بثلاثة أخماس أعضائه أن يفوض بقانون لمدّة محدودة لا تتجاوز الشهرين و لغرض معيّن الى رئيس الحكومة اصدار مراسيم تدخل في مجال القانون تعرض حال انقضاء المدّة المذكورة على مصادقة المجلس. يستثنى النظام الانتخابي من مجال المراسيم".