languageFrançais

المرايحي: 111 ألف دينار من مدّخراتي تبخرت في الرئاسية

قال لطفي المرايحي أمين عام التيار الشعبي الجمهوري اليوم السبت 7 مارس 2020 إنه تلقى مؤخرا مراسلة من هيئة الانتخابات مفادها الموافقة على استرجاع 174 ألف دينار من إجمالي مصاريف حملته الانتخابية للرئاسية الفارطة التي بلغت 285 مليون.

ويشار في هذا الإطار إلى أن قانون التمويل العمومي للمرشحين للرئاسية ينص على أن لا يتجاوز سقف الإنفاق الـ 174 مليون .

وعلّق المرايحي على خسارته لمبلغ 111 مليون، بالقول :" جزء من مدخراتي الشخصية تبخّر عقابا لي على مشاركتي في الحياة السياسية وعلى مساهمتي في إنقاذ البلاد".

وأكد أنه لم يتلق أي مليم تمويل عمومي من الدولة واستدرك قائلا :" تمويل الحياة السياسية ودور الإعلام في الحياة السياسية من النقاط التي يجب على الدولة الانكباب عليها بالدرس والمراجعة وهو ما نبه إليه حزب الاتحاد الجمهوري ومن دون مراجعة هاتين النقطتين تصبح الديمقراطية التونسية مشوهة وهذا للأسف ما نعيشه اليوم".

ويذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أعلنت في بلاغ صدر يوم 5 سبتمبر 2019، متعلق بضبط شروط استرجاع التمويل العمومي لحملات المترشحين للرئاسية ورد فيه ما يلي :" 

قدرت الهيئة السقف الإجمالي للانفاق على الحملة الانتخابية للمترشح الواحد في الدور الأول من الرئاسيات السابقة لأوانها ب 1.768.641,000 دينار منه 1.414.913,000 دينار تمويل خاص.
من جهة أخرى أوضحت الهيئة أن سقف المنحة العمومية بعنوان استرجاع مصاريف الحملة للمترشح الواحد في هذا الدور الأول سيكون في حدود 176.864,000 دينارا شريطة ان يتحصل المترشح على ما لا يقل عن 3 في المائة من الاصوات المصرح بها بعد الاعلان عن النتائج النهائية.

*سهام عمار