languageFrançais

تعديلات في تشكيلة الفخفاخ.. وهذه الشخصيات المقترحة لوزارة الاتصال

علمت موزاييك من مصادر مطلعة أن المكلف بتشكيل الحكومة الياس الفخفاخ اطلع أحزاب حزامه السياسي واستشارهم في إدخاله تغييرا على الاسم المقترح لتولي حقيبة تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي واقترح شخصيتين مستقلتين لتعيين أحدهما على رأسها وهما محمد فاضل كريم (اتصالات تونس) وسيرين التليلي (الوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية).

وأكدت مصادرنا أن زعماء أحزاب الحزام السياسي لم يبدوا تحفظات كبيرة حول الشخصيتين وتركوا للفخفاخ الاختيار بينهما وفق ما يراه مناسبا.

ولم يتأكد بعد إن كان الفخفاخ سيبقي على المستقلة لبنى الجريبي في تشكيلته الحكومية المفترضة أم لا، وهي التي كانت مقترحة لتولي حقيبة تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي.

واقترحت بعض الاطراف الحزبية الابقاء عليها في وزارة العلاقة مع مجلس نواب الشعب لتعوض القيادي في حركة نداء تونس علي الحفصي الذي كان مقترحا في هذه الوزارة وطلبت بعض الأطراف السياسية تغييره بشخصية لها تجربة في العمل البرلماني.

وكان الفخفاخ قرر تحييد عدد من الوزارات بينها وزارة تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي وعيّن لبنى الجريبي لتولي هذه الحقيبة بصفتها مستقلة إلا أن حركة النهضة شككت في استقلاليتها ونسبتها لحزب التكتل الذي أوضح في بيان أن الجريبي استقالت منذ 2015.

وتمسّكت النهضة بالحصول هذه الحقيبة وطالبت الفخفاخ بتعيين الوزير الحالي في حكومة تصريف الأعمال أنور معروف على رأس هذه الوزارة التي شكلت أحد الأضلع الهامة في أزمة تشكيل الحكومة.

 

*الحبيب وذان