languageFrançais

عبير موسي: الاستهزاء بالروح البشرية سابقة في تاريخ تونس

اعتبرت رئيسة الحزب الدستوري الحرّ عبير موسي أن ما تشهده منظومة الصحة العمومية اليوم من تدهور وإهمال واستهزاء بالروح البشرية سابقة في تاريخ تونس، وذلك في تعلقيها على حادثة وفاة 15 رضيعا بمستشفى الرابطة التي وصفتها  بالكارثة الكبرى المنبئة بالخطر .

وأكدت موسي في تصريح لمراسلتنا بسوسة إيناس الهمامي على هامش إشرافها على افتتاح دائرة للحزب الدستوري الحر بالقلعة الكبرى وجود مخطط ممنهج لتدمير أركان وثوابت دولة الاستقلال.

وجددت دعوتها إلى ضرورة تغيير النظام السياسي عبر تغيير الدستور الأمر الذي من شأنه أن يعزز قوة الدولة إضافة إلى اكتساب السلطة التنفيذية قدرة إتخاذ قرارات حازمة عوضا عن ارتهانها للوبيات ولإرادة 109 صوت على حد قولها. 

وبينت رئيسة الحزب الدستوري الحر أن البلاد تتجه نحو أفق مسدود عن طريق الطبقة السياسية سواء كانت في السلطة أو في المعارضة.

من العار أن تتعامل الدولة مع قضايا تهم الأمن القومي بطريقة غير جدية

وفي سياق متّصل، قالت عبير موسي إنه من العار على الدولة التونسية أن تتعامل مع قضايا خطيرة تهم الأمن القومي ومتعلقة بالإرهاب بطريقة غير جدية وشفافة، في إشارة منها إلى قضية ما يعرف بالجهاز السري لحركة النهضة .

وتابعت موسىي متسائلة "لماذا موضوع بهذا الخطورة يأخذ هدنة ثم يعود ليطفو من جديد"، مستدركة "موضوع الجناح السري يقع استعماله كورقة ضغط للمناورة بين أطراف سياسية تعيش تجاذبات ومشاكل بعد أن  توافقت  فيما بينها، وأيضا كورقة إنتخابية" .

كما تساءلت عن مدى الصلاحيات الموكولة لمجلس الأمن القومي للأخذ بزمام الأمور والكشف عن حقيقة امتلاك حركة النهضة للتنظيم السري وتورطها في الاغتيالات السياسية وعدم استعماله هذه الصلاحيات. 

وحول تقدّم 43 عضوا بالبرلمان من كتل مختلفة بشكاية لدى المحكمة الإبتدائية لفتح تحقيق بخصوص الجناح السرّي للنهضة، علقت رئيسة الحزب الدستوري الحر على هذا الموضوع قائلة "هذه الأطراف السياسية اللي فشلت وأشهر قبل الانتخابات بدات تتخبط مش عارفة اناهو الموضوع اللي تنجم تركب عليه وتوظفو حتى تسترجع شعبيتها ويلمعلها صورتها ".

المسار الإنتخابي غير سليم

وتحدّثت عبير موسي عن وجود بوادر تؤكد أن المسار الإنتخابي غير سليم ، مشيرة إلى مسألة إستغلال السلطة لتكوين حزب سياسي قريب من الحكومة (حزب تحيا تونس) وخرق القانون من خلال توزيع انخراطات قبل الحصول على التأشيرة القانونية.

وأكدت أن طريقة انتخاب رئيس الهيئة العليا للإنتخابات نبيل بفون عن طريق توافقات سياسية  يؤكد عدم استقلالية الهيئة، متابعة ''لكن رغم ذلك سنشارك في الاستحقاقات الإنتخابية وسنواجه تلك المنظومة".