languageFrançais

1.4 مليون تونسي مهاجرون بالخارج

صرّح مدير عام الهجرة واليد العاملة الأجنبية بوزارة التكوين المهني والتشغيل أحمد المسعودي لمبعوثة موزاييك هناء السلطاني، بأن مشروع"أمام" الممول من الوكالة الإيطالية للتنمية يهدف إلى مساعدة الهياكل التونسية على الإلمام بالاحصائيات المحينة حول الهجرة والتنسيق مع المعهد الوطني للإحصاء ومرصد الهجرة والوزارة ومرصد التشغيل والمهارات حسب تصريحه اثر مؤتمر دعم الهجرة العادلة في بلدان  المغرب.

وأكد أن عدد التونسيين المهاجرين بالخارج بلغ 1.4 مليون  مهاجر تونسي في الخارج والأغلبية في الدول الأوروبية وخاصة بفرنسا بنسبة 55٪ ، مضيفا أن الهجرة السنوية للتونسيين بالخارج تقدر بـ13 ألف مهاجر، 73٪منهم بغرض العمل و24٪ يتوجّهون للدراسة والبقية للتجمع العائلي.

نأمل في ترفيع عدد العمالة التونسية بليبيا وبلدان المغرب العربي 

أما  عدد الجالية التونسية ببلدان المغرب العربي، فتقدر فالجزائر ب 20 ألف وبالمغرب حوالي 3 آلاف، أما في ما يتعلق بليبيا قال إنه لايمكن تقدير عدد التونسيين بهذا البلد لعدم الاستقرار في حين كان هناك 120 ألف تونسي في ليبيا قبل اندلاع ثورتها معتبرا أن تونس تأمل في الترفيع في عدد المهاجربن والعمال التونسيين في ليبيا بعد استقرارها.

ترخيص بانتداب 6 آلاف إطار وعامل أجنبي في تونس

وأضاف في ما يتعلق بعدد العمالة والمهاجرين الأجانب بتونس يؤكد أن تونس تمنح سنويا بين 5 و6 ألاف ترخيص عمل للأجانب بإعتبار دورهم في إضافة اقتصادية لتونس باعتبار أنهم إطارات قد تساهم في ترويج المنتوج التونسي وجلب الاستثمارات الخارجية .

وأشار إلى  أن عدد العمالة الأجنبية البسيطة ضعيف جدا مشددا على أن قانون مجلة  تشجيع الاستثمارات يركز على انتداب الاطارات الأجنبية التي تقدم إضافة الى تونس ومن حق المؤسسات انتداب 30٪ خلال الثلاث سنوات اولى لتنخفض الى 10٪من جملة الاطارات بالمؤسسة. 

كما تطرق إلى سعي تونس لدعم حرية التنقل بين بلدان المغرب العربي لضمان تنقل حر لليد العاملة التونسية بين أقطار المغرب العربي.