languageFrançais

الطبوبي: موقف الاتحاد من الحكومة لا يتغير ولا يُباع أو يُشترى

أكّد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي إنّ موقف الاتحاد من ضرورة تنحي رئيس الحكومة يوسف الشاهد ليس اعتباطيا بل هو قرار مدروس وتم اتخاذه بتأني.

وقال خلال دورة نقابية عنوانها ''النقابيون يكافحون الفساد'' انتظمت اليوم السبت 21 جويلية 2018 بالحمامات ''مواقفنا لا تتغير ولا تباع أو تشرى وجددنا مطالبتنا بضرورة التغيير في لقائنا الثاني برئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي''.

واعتبر الطبوبي أنّ ''الوضع في البلاد تجاوز مرحلة الأزمة ليصبّح تعفّن سياسي وتعفّن في المناخات وهو ما اضر بصورة تونس وهيبة الدولة''.ولفت إلى أنّ ''الوضع الحالي يستلزم التنازل والتنازل من شيم الكبار ومجلس نواب الشعب عليه أن يتحمّل مسؤوليته كاملة  في حسم هذا الخلاف ووضع حدّ لهذا الوضع السياسي المتردي''.

وتابع ''لم يعد هناك وثيقة قرطاج على حد علمي الوثيقة علّقت واللقاء الثاني مع رئيس الجمهورية كان في إطار مضيق''.


محاربة الفساد عقيلة وثقافة مجتمعية لابد أن تكرّس عن طريق الدولة

أم بخصوص الاتفاق مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أكّد الطبوبي، أنّ هذا الاتفاق ليس مجرد صورة إعلامية، وأنّ الاتحاد مسؤول بدوره على المساهمة مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لتكريس ثقافة محاربة الفساد.

واعتبر أنّ مشكل تونس اليوم ليس مشكل نقص موارد أو إمكانيات مادية بل في كيفية محاربة هذه الآفة  من أجل إصلاح الوضع، قائلا ''لابد من تضافر كل الجهود عبر إصلاح المؤسسات العمومية على المستوى الهيكلي والبرامج والقوانين التي كبّلت مجالس الإدارة على اتّخاذ القرارات وإعادة الهيكلة الاجتماعية والتأطير بالمؤسسات وليس بعقلية البيع والتفويت فيها من الوهلة الأولى'' .

وشدّد أنّ محاربة الفساد عقيلة وثقافة مجتمعية لابد ان تكرّس من خلال الدولة التي لابد أن تعطي المثل في محاربة هذه الآفة.