languageFrançais

إعلان القدس عاصمة لاسرائيل: الأحزاب السياسية تندّد

اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة إسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس أثار جدلا واسعا وردود أفعال متواترة، طالت الساحة السياسية  في تونس، حيث أصدرت أحزاب بيانات مندّدة ومستنكرة لهذا القرار .

حركة الشعب تدعو  للدّفع نحو تشريع يجرّم التّطبيع مع العدوّ الصّهيوني

دعت حركة الشعب التونسيين  فقي الداخل وفي سائر أرجاء الوطني العربي إلى التّظاهر وممارسة كل أشكال الإحتجاج للتّعبير عن رفضهم المطلق للقرار الأمريكي الأخير بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

كما جدّدت في بيان اليوم الخميس 7 ديسمبر 2017، دعوتها للقوى السّياسيّة الوطنيّة في تونس إلى الدّفع نحو تشريع يجرّم التّطبيع مع العدوّ الصّهيوني بكلّ أشكاله، معبٍّرة عن إدانتها الشّديدة لما اعتبرته "موقف ضّبابي'' من طرف الديبلوماسيّة التّونسية والذي لا ينسجم مع ما ترسّخ في ضمير التّونسيين من دعم لا مشروط للمقاومة وعداء لا رجعة فيه للعدوّ الصّهيوني وحلفائه في الدّاخل و الخارج، حسب نص البيان.

وأكّدت حركة الشعب أنّ هذا القرار ينسف نهائيّا مسار السّلام المزعوم الذي إنطلق من ''كامب ديفيد'' وإنخرط فيه كل النّظام الرّسمي العربي بدرجات متفاوتة، كما ينسف دعاوى الشرعيّة الدوليّة .

آفاق تونس: قرار ترامب مستفز

من جانبه، عبّر حزب آفاق تونس عن استنكاره بأشد العبارات لقرار الإدارة الأمريكية، معتبرا ذلك إستهتار بأهم بنود قرارات الشرعية الدولية في شأن الصراع حول القدس.

وأشار في بيان الى انّ هذه الخطوة تستفز مشاعر العرب والمسلمين جميعا وتتجه إلى إدخال القضية الفلسطينية في مساراتٍ جديدةٍ أكثر تعقيدا مما سبق، كما أنها ستكون سببا في إشعال المنطقة كلها وإدخالها في حالة من عدم الإستقرار.

وعبّر الحزب عن مساندته المطلقة للشعب الفلسطيني، داعيا كل الأطراف لعدم الإقدام على أي خطوة من شأنها أن تزيد تعقيد إمكانية إيجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية.

حركة النهضة تدعو النواب والتونسيين للتصدي الجدي لهذا القرار وفضحه

ونددت حركة النهضة بشدة بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعلان القدس عاصمة لاسرائيل، واصفة القرار "بالخطير"، ودعت كل النواب والتونسيين بدون استثناء للتصدي الجدي لهذا القرار وفضحه.

كما اعتبرت هذا الإعلان اعتداء على القيم والمواثيق الدولية وخرقا لقرارات الأمم المتحدة ومساسا بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وتهديدا خطيرا للسلم في المنطقة والعالم.

نداء تونس: قرار ترامب عنوان من عناوين حالة الوهن العربي

ومن جهته، أعلن المكلف بالشؤون السياسية في حركة نداء تونس برهان بسيس في تصريح لموزييك عن استنكار الحركة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل واعتزامها نقل سفارتها إليها، واعتبر انه يمثل عنوانا من عناوين حالة الوهن العربي  وضربة جديدة  لمسار السلام في منطقة الشرق الأوسط.

الجمهوري يدعو إلى مقاطعة السفارة الأمريكية

و في هذا الإطار، دعا أمين عام الحزب الجمهوري عصام الشابي الأحزاب والمنظمات الوطنية إلى مقاطعة كل أنشطة السفارة الأمريكية في تونس، كما طالب البرلمان بسن قانون يجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني في كل المجالات.