languageFrançais

قاسم: ''بورقيبة رجل استثنائي.. ورغم تجبّره كان يقبل الحوار''

وصف الجامعي والكاتب عبد العزيز قاسم، خلال استضافته في برنامج "جاوب حمزة"، الأحد 19 فيفري 2023، الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة بـ "الرجل الاستثنائي"، ويتجسّد ذلك، خاصّة، من خلال دفاعه عن حرية المرأة وحرية العقول، ورغم "تجبّره فقد كان يقبل الحوار"، وفق تعبيره.

وقال: "بورقيبة رجل استثنائي.. في داخل حزبه كان له عديد الخُصوم، ومع ذلك كان يتحلّى بالعبقرية ويتميّز بكاريزما كبيرة، إذ يُمكن أن نُلحقه بزمن الكاريزمات.. زمن عبد الناصر وشارل ديغول..".

وفي هذا السياق، اعتبر عبد العزيز قاسم أنّ "زمن الكاريزما" انتهى، فاليوم لنا رؤوساء لا زُعماء، مضيفا: "نحن نعيش زمن الرئاسة العادية التي لا تنطلق من أيّ عبقرية.. فالزعيم هو الذي تبقى زعامته حتّى عندما تنتهي الرئاسة".

وسيلة بورقيبة والسياسة

ويرى ضيف "جاوب حمزة" أنّ وسيلة بورقيبة كانت امرأة سياسية بامتياز، رغم أنّ مستواها التعليمي ابتدائي، وكانت كثيرة إلقاء الخطابات، وفق قوله.

وتابع: "استضافتي ذات مرّة إلى القصر.. وإذ باللقاء يدوم أربع ساعات، حدّثتني خلالها عن رأيها في الحكم والخلافة..".

وأشار إلى أنّ "وسيلة بورقيبة بدأت تشعر بأنّ منزلتها تتزعزع خاصّة بحضور سعيدة الساسي المتواتر".

واعتبر عبد العزيز قاسم أنّ وسيلة أخطأت عندما تركت مكانها فارغا عندما كثُر غضبها من بورقيبة، موضّحا ذلك "سعيدة ساسي كانت في آخر فترة حكم بورقيبة تتكلّم في الإعلام برغبة منها، ووسيلة مخطئة لأنّها تركت ابنة أخته تهتم به.. فاهتمت به أكثر من اللازم".