languageFrançais

هل تشارك الأحزاب المعارضة لاستفتاء 25 جويلية في حملة مناهضة؟

طرح مشروع الروزنامة الجديدة للاستفتاء مشاركة الأحزاب السياسية في حملة الاستفتاء على أن يُعدّ مجلس الهيئة قرارا ترتيبيا حول مشاركتها، خصوصا وأنّ القانون الانتخابي الحالي ينصّ على مشاركة الأحزاب البرلمانية في حملة الاستفتاء، غير أنّ البرلمان تمّ حلّه، وهو ما يطرح إمكانية تأويل النصّ القانوني، وذلك بتوسيع المشاركة لجميع الاحزاب أو حصرها في الأحزاب النيابية في كلّ المجالس النيابية السابقة.

وتقترح الروزنامة فترة لقبول مطالب الأحزاب للمشاركة مدّة 7 أيّام بداية من يوم 02  إلى يوم 7 جوان على أن يستمر فتح باب النزاعات من 09 إلى 30 جوان التاريخ الأقصى لنشر نسخة الدستور، ليتمّ تحديد موقف المشاركة الداعم أو المناهض لموضوع الاستفتاء أيّام 1 و2 جويلية.

وتقترح الروزنامة أيضا في جانب تمويل الحملات أن يتمّ التعامل مع الأحزاب منفردة وليس في شكل ائتلافات حتّى يتمّ التحديد الدقيق لسقف تمويل الحملات عامّة والتمويل العمومي خصوصا إضافة إلى ضبط الزمن الإعلامي المخصّص للمساندة والمعارضة.
ويقترح مشروع الروزنامة أن يتمّ ابتداء من 15 جوان الانطلاق في إيداع مطالب اعتماد ملاحظي الأحزاب السياسية، على أن تستمر العملية إلى يوم 17

جويلية.وتنطلق حسب المشروع الجديد للروزنامة حملة الاستفتاء للمساندين والمعارضين من 3 إلى 23  جويلية 2022 ليكون 24 جويلية يوما للصمت الانتخابي، علما وأنّ يوم 23 جويلية سيكون أوّل أيّام الاقتراع للتونسيين بالخارج و25 جويلية للاقتراع بالداخل.

وقرّر مجلس الهيئة إرجاء التصويت والمصادقة على مشروع روزنامة الاستفتاء والبقاء في حالة انعقاد مدّة 48 ساعة في انتظار أن يجري أعوان الهيئة لقاء برئيس الجمهورية لتوضيح هذه نقاط غامضة ومحاولة إيجاد حلول لبعض الجوانب القانونية والاجرائية.

الحبيب وذان