languageFrançais

الغنوشي: سألت الرئيس لماذا لا نُجمّع التونسيين؟‎‎

قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في كلمة ألقاها خلال حضوره اليوم الخميس 26 ماي 2022 ندوة تأبينية في حق الراحل محمد مواعدة، نظمها المعهد العربي للديمقراطية، إنّه سأل رئيس الدولة (دون أن يوضّح إن كان الرئيس الحالي أو من سبقوه) عن سبب عدم تجميع التونسيين وتجنيبه مخاطر التفرقة والتقسيم.

وقال: "للأسف اليوم تسود البلاد عقلية التقسيم والتخوين، وقلت مرة لرئيس الجمهورية إن العمليات الحسابية فيها الضرب والطرح والجمع والقسمة ولماذا لا نسعى لتجميع التونسيين ولا نستعمل عملية الجمع؟ ..ونلجأ إلى تقسيمهم وتخوينهم عبر الضرب والطرح والقسمة والتخوين؟..وعندما نترجم ذلك في الواقع نراها دماء وأشلاء وحروبا أهلية".

وأضاف: "البلاد تحتاج إلى التوافق والحوار وإلى عقلية تجمّع ولا تفرّق وإلى تجنب أكبر خطر يتهددها وهو المجاعة والدكتاتورية والسبب في كل ذلك هو عقلية الإقصاء ومراهنة البعض على ذلك وهذه كلها رهانات مدمرة".

وبشأن مناقب الراحل مواعدة، قال الغنوشي: "تونس اليوم في حاجة إلى مثل هذا الرجل الذي رفض أن يُستدرج إلى ساحات الاستئصال لأنها تؤدي إلى خطر رمي البلاد إلى حرب أهلية..تونس تحتاج إلى عقلية التجسير (من الجسور) وليس عقلية التقسيم".

*خليل عماري