languageFrançais

الطبوبي لبودن: ''يجب إلغاء المنشور عدد 20 فورا.. وهدفنا الأجر المجزي''

أكّد أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي أنّ الحوار ضرورة وطنية، مجدّدا مطالبته رئيسة الحكومة نجلاء بودن بإلغاء المنشور عدد 20.

وأوضح الطبوبي، في كلمته خلال احتفالية تونس بعيد الشغل العالمي بمدينة الثقافة بالعاصمة، أنّ هذا المنشور تبيّن بعد عدّة أشهر من إصداره أنّه "جزءٌ من المشاكل القائمة وليس جزء من الحلّ".

وقال الطبوبي أنّ هذا المنشور "جاء متناقضا مع تقاليد الحوار والتفاهم والثقة السائدة بين أطراف الحوار الاجتماعي" والتي تمّ بناؤها على مدى عقود، إضافة إلى أنّه يتعارض مع حرية العمل النقابي والمفاوضة الجماعية كما وردت باتّفاقيّات العمل الدولية التي وقّعت عليها تونس منذ فجر الاستقلال، وفق قوله.

وتابع الطبوبي أنّه "وبعد أن أكّدَتْ الأحداث ما نبّه إليه الاتحاد منذ اليوم الأوّل لصدور هذا المنشور من أنّه سيُضفي على المناخ الاجتماعي بالإدارة وبالمؤسّسات العمومية المزيد من التوتّر والاضطراب، فإنّنا نطالب من جديد الحكومة بسحب هذا المنشور وإلغائه فورا"، على حدّ تعبيره.

وأكّد أمين عام اتحاد الشغل أنّ "الاتحاد هدف مشترك مع بقية الأطراف" يرتكز أساسا على توفير الأجر المُجزي وظروف عمل لائقة وتعزيز القدرات التنافسية للمؤسّسات من خلال تطوير مهارات العاملين بها وتحسين الإنتاج والإنتاجية وكسب معركة الجودة والنفاذ للسوق العالمية.

الحبيب وذان