languageFrançais

 بوسالم: مياه السيول تحاصر 12 عائلة والسكان يستغيثون

شهدت ولاية جندوبة ومعتمدية بوسالم على وجه الخصوص، نزول كميات من الأمطار تواصلت منذ ليلة البارحة و الى اليوم الاثنين 6 ديسمبر 2021 ناهزت ال 35 ملم و هو ما انعش المائدة المائية وأدى  إلى ارتفاع منسوب الوديان و السدود.

لكن كان لذلك انعكاسات على بعض التجمعات السكانية الريفية خاصة بعد ان داهمتها السيول و عجزت الخنادق على تصريف هذه المياه بسبب غياب تنظيفها و جهرها كما هو الحال بالنسبة لمنطقة "بدرونة المنقوش" التابعة لمعتمدية بوسالم .

و قد ذكر المتساكنون أن المياه داهمتهم و تحاصر مساكنهم  مسببة لهم عزلة  بسبب ارتفاع منسوب المياه القادم من خنادق الطريق الجهوية و المسالك الفلاحية الموصلة إليهم بعد ان سدّت بكميات من الاتربة والفضلات بما حال دون وصولها و تصريفها  الى نهر مجردة القريب منهم و ذلك و حسب المتساكنين بسبب غياب جهر و تنظيف هذه الخنادق و المجاري المائية .


وأكد السكان أنهم وجهوا  نداء استغاثة للجنة المحلية لمجابهة الكوارث ببوسالم للتدخل الفوري لمنع الكارثة و شفط المياه التي تحاصرهم و كذلك جهر الخنادق حتى تنساب المياه بصفة طبيعية نحو مجردة. 

و للاشارة فان مياه السيول تحاصر 12 مسكنا يقطنها اكثر من40 مواطنا و كذلك مركزا لتجميع الحليب بمنطقة بدرونة، وتسببت في عزل المنطقة، مما يمثل خطرا على أرواح المواطنين وقد يمنع تنقل التلاميذ للدراسة .

عبد الكريم السلطاني 

*صورة توضيحية