languageFrançais

الكريب: تطبيقة ''رخصتي'' تدخل حيز الاستغلال‎‎

أطلقت مؤخرا بلدية الكريب من ولاية سليانة في اطار تعصير ورقمنة الادارة تطبيقة الكترونية "رخصتي" بالشراكة مع المركز الدولي للتنمية و الحكم الرشيد بتمويل من جامعة البلديات الهولندية.


المكي الجبالي كاتب عام بلدية الكريب افاد لموزاييك ان نسبة الولوج للتطبيق مازال محتشما رغم ما تقدمه من مزايا وخدمات لمواطني الجهة لتقريب الخدمات ،حيث تتضمن ثلاث عناصر رئيسة من بينها النفاذ للمعلومة، التصرف في الشكاوي و ركن خاص برخص البناء ومعالجتها الكترونيا، موضحا ان المواطن بجهة الكريب اصبح  غير مطالب بالحضور للبلدية لتقديم ملف رخصة البناء بالطرق التقليدية والتي تتجاز مدة الحصول عليها  4 اشهر  اصبح الان يمكنه الحصول وثيقتة في ظرف 20 يوم كأقصى تقدير .


المكي اشار إلى أن التطبيقة وفرت الجهد و الوقت والمصاريف من الناحيتين سواء على البلدية او المواطن،  على غرار ركن النفاذ للمعلومة اصبح المواطن يتحصل على المعلومة الكترونيا دون الحاجة إلى طباعة الأرشيف او تحمل مصاريف اخرى  هذا الى جانب ركن الشكاوي لما فيه تجاوب حيني لجميع الشكاوي الواردة على التطبيقة. 


من ناحية اخرى اضاف المكي ان التطبيقة ساهمت في سرعة الولوج إلى المعلومة وسرعة التعاطي مع الشكاوي خاصة خلال جائحة كورونا، إذ مكّنت التطبيقة من استمرارية الخدمات البلدية عن بعد .


انور السليطي ناشط في المجتمع المدني بالجهة قال من جهته ان التطبيقة ''رخصتي'' ساهمت بشكل او بآخر في تسريع مطالب رخص البناء و سرعة التفاعل مع الشكاوي  غير ان نسبة الولوج إلى تطبيقة مازال محتشما وكل التعويل على شركاء البلدية من مجتمع مدني ومنظمات محلية في دعم الوعي المواطني باستغلال التطبيقة في اطار دعم الاتصال البلدي وتشريك المواطن .


من جانب اخر قال احمد جابري ناشط بالمجتمع المدني انه يجب العمل على تطوير مكونات التطبيقة وعدم الاقتصار على ثلاث اركان وتضمينها ما يتماشى وحاجيات المواطن  بمختلف مناطق البلدية بالجهة . 


نبيهة الصادق