القائمة

أهالي عقارب يرفعون الورقة الحمراء: 'انتهت اللعبة..' (فيديو)

قرر حراك ''مانيش مصب'' ومنظمات المجتمع المدني بعقارب مقاطعة كل الجلسات والحوارات المستقبلية مع الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات ووزارة البيئة.

واعتبر ممثلو الحراك أن الجلسات السابقة معها تم استغلالها للمماطلة وربح الوقت والتسويف ولفرض قرارات أحادية الجانب، وطالبوا المسؤولين وخاصة من يصفونهم بالمتسببين في هذه الأزمة باحترام تعهدات الدولة واتفاقياتها وتنفيذ قرارات مؤسساتها وتطبيق أحكام قضاتها وتجسيد إرادة شعبها في عقارب الذي يريد الحياة ويتشبث بحقه في بيئة سليمة.

وحمل المحتجون كل الأطراف المتداخلة المسؤولية لتبعات هذا الموقف، مذكرين أن أهالي عقارب يرفضون كليا عودة نشاط المصب وانه اذا ارادت الوزارة استكمال النقاش معهم فذلك لن يكون الا في عقارب وعلى قاعدة عدم الحديث عن أي استئناف لعمل المصب لان غلقه اصبح مسالة محسومة ومن الماضي.

كما أكدوا أنهم ينتظرون من الدولة الحلول البيئية والاستصلاح وجبر الضرر للمنطقة والاعتراف بحق ضحايا التلوث البيئي الى جانب ايقاف التتبعات الأمنية للمشاركين في التحركات الأخيرة لا القيام بأي أشغال لفتح خانة جديدة بالمصب المغلق واعتبروا ذلك ضربا لمصداقية الدولة وإصرارا على المضي في تحدي إرادة أبناء المنطقة.

ونفذ أهالي عقارب مساء اليوم الجمعة 26 نوفمبر 2021 مجددا وقفة احتجاجية أمام المعتمدية رفعوا خلالها الاوراق الحمراء في وجه وزارة البيئة والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات بسبب ما وصفوه بإصرار الوزارة والوكالة على سياسة الاستهتار والتلاعب بمسارات الحوار والمس من كرامتهم وضرب مصداقية الدولة عبر الشروع في إنجاز خانة جديدة في مصب الموت مع استعمال صفارات في حركة رمزية لما يصفونه بنهاية اللعبة والحوار. 

فتحي بوجناح