languageFrançais

القصرين: عودة مدرسية دون كهرباء وأنترنت ووسائل نقل

أكد كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بالقصرين الصادق محمودي، في تصريح لموزاييك اليوم الجمعة 22 أكتوبر 2021، انقطاع التيار الكهربائي في إعدادية الفتح بمدينة القصرين، مما أجبرهم على إيقاف الدروس في حدود الساعة الخامسة مساءً.

وأشار إلى أن انقطاع الكهرباء ناتج عن خلل بعد أشغال شهدتها المنطقة، موضحا أن المجهودات متواصلة لتجاوز هذا العطب.

وشدّد المحمودي في تصريحه، على تسجيل ثلاث حالات عنف من قبل أولياء على المربين بكل من معاهد سبيبة وخمودة و2 مارس، منذ بداية العودة المدرسية.

ويشار إلى أن العودة المدرسية لهذه السنة في القصرين، كانت مرتبكة، كسابقاتها، حيث شهدت تواصل الأشغال في عدد من المؤسسات التربوية حتى مع موعد عودة التلاميذ إلى مؤسساتهم، بعد أن كان من المفروض انتهاء أعمال الصيانة داخلها قبل تاريخ العودة المدرسية.

كما شهدت معتمدية سبيطلة انقطاع 35 تلميذاً بسبب غياب النقل المدرسي، ما أجبر أوليائهم على منعهم من التمدرس بسبب قطعهم لحوالي 10 كم ذهاباً وإياباً، منذ أكثر من عشرين يوما.

إشكال النقل برز بشدة في عدد من المؤسسات التربوية بالمناطق الريفية بالقصرين، نذكر منها حاسي الفريد على سبيل الذكر حيث احتج التلاميذ في الأسابيع الماضية بسبب غياب وسائل النقل.

من جانب آخر، شهد المعهد الثانوي الشابي بالقصرين، وهو واحد من أكبر المعاهد بالجهة، انقطاعاً في تدفق الإنترنيت، تزامن مع العودة المدرسية.

وفي محاولات موزاييك للوقوف على إشكاليات مختلف المؤسسات التربوية من قبل الجانب الرسمي الممثل في المندوبية اصطدمت بعدم الرد عليها، كما بلّغ عدد من مديري المؤسسات التربوية موزاييك أنهم ممنوعون من التصريح من قبل سلطة الإشراف، وهو ما ساهم في التعتيم الإعلامي على واقع قطاع التربية في الجهة.

 

*برهان اليحياوي