languageFrançais

جندوبة : حملات تحسيسية لترشيد استهلاك مياه الري

وضع السدود بجهة جندوبة  التي تعد الخزان الوطني للمياه تجاوز مرحلة الخطر و هو ما جعل وزارة الفلاحة المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة تقدمان على قرار التخلي عن الزراعات الاخر فصلية رغم ما لذلك من تداعيات على ارتفاع الأسعار و ضرب للمقدرة الشرائية للمواطن و للفلاح الذي سيحال تجاه هذا القرار على بطالة اضطرارية. 

و امام تواصل الانحباس المطري و تواضع ايرادات المياه أطلقت مندوبية التنمية الفلاحية حملة تحسيسية حول ترشيد استهلاك مياه الري شارك فيها الإتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري بجندوبة.

و قد شملت الحملة التحسيسية معتمديتي جندوبة وبوسالم  و المدارس الابتدائية بمعتمدبات فرنانة و عين دراهم و طبرقة وذلك بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة والمعهد الوطني للزراعات الكبرى تم خلالها تمرير ومضات اشهارية و توزيع مطويات و الاتصال بالمواطنينو الفلاحين و التنبيه الى خطورة الوضع و النقص الفادح في الإيرادات المائية في مؤشرات لجفاف.

كما وقع التشديد على أن الأولوية تكون للتزويد بمياه الشرب و التي تتطلب هي الأخرى ترشيدا للاستهلاك.

و قد لاقت الحملة تجاوبي من المواطنين الذي أكدوا أن أولى انعكاسات نقص مياه الري و تراجع المساحات المزروعة الارتفاع الجنوني الخضروات في ارتفاع غير مسبوق أضر بالمقدرة الشرائية للمواطن .

*عبد الكريم السلطاني