languageFrançais

فلاّحو 'العروسة' يحتجّون ويغلقون الطريق

قام فلاّحو معتمدية العروسة التابعة لولاية سليانة صباح اليوم السبت بإغلاق الطريق وسط المدينة احتجاجا على قطع مياه الري عن حقول الخضر والأشجار.

وطالب المحتجون السلطات بضرورة توفير مياه الري لإنقاذ الموسم والتعويض لهم عن الخسائر التي طالت محاصيلهم، حسب ما أكده نور الدين الغويلي مهندس فلاح في تصريح لموزاييك.

من جهته، أوضح منصف الهرمي المندوب الجهوي للفلاحة بسليانة في تصريح لمراسلة موزاييك بالجهة نبيهة صادق الاتّفاق مؤخرا على إيقاف التّزود والمحافظة على المخزون القليل المتوفر إلى حين تحسن المخزون المائي بسد سليانة المغذي للمنطقتين السقويتين قعفور والعروسة على مساحة 4500 هك الى حد 2.7 مليون م3 وتبعا لتعليمات الادارة العامة للسدود بضرورة الاحتفاظ ب 2 مليون م3 نهاية أوت للمحافظة على السد وحمايته واعتبارا لكميات التبخر اليومي لمياه السد والبالغة 25 الف م3 في اليوم بمفعول الحرارة مما قد يهدد سلامة المنشاة المائية عند النزول إلى اقل من 2 مليون م3 بالسد. 
 

 


 من ناحية اشار الهرمي ان المندوبية نبهت  سابقا الفلاحين بعدم تعاطي ري الزراعات الصيفية منذ شهر سبتمبر و اكتوبر و جانفي و قد اكدت مرارا و ان الزراعات الصيفية التي تمت زراعتها وهي في حدود 200 هك دلاع و طماطم من شانها استنزاف الموارد المائية بالسد و هو ما تم فعلا و امام تمسك البعض برايهم خلافا لراي المندوبية  اكدت المندوبية عدم مسؤوليتها عند نفاذ المخزون وههو ما تم توثيقه بمحضر جلسات سابقة .
مضيفا في ذات السياق ان الاتصالات جارية  مع الادارة العامة للسدود للبحث في سبل استكمال الموسم المتبقي و المجازفة بفتح 200 الف م3 لري مرة واحدة في حدود 15  هكتار من صابة الطماطم درجة النضج تفوق 50% وبعض الاشجار المثمرة .
ويذكر ان عدد من فلاحي المنطقة السقوية بالعروسة نفذوا  صباح اليوم وقفة احتجاجية تم على اثرها شل حركة المرور وسط المدينة تعبيرا عن رفضهم لقرار للمندوبية بإيقاف التزود بمياه الري من سد سليانة .

نبيهة الصادق