languageFrançais

ما حقيقة فرض نوعية معينة للإطارات عند الفحص الفني؟

أدى صباح اليوم السبت 3 أفريل 2021 معز شقشوق وزير النقل زيارة إلى ولاية باجة حيث عاين تعزيز أسطول النقل بالشركة الجهوية للنقل البري بباجة ب10 حافلات جديدة والتي كان وصولها متأخرا بسبب إشكاليات التمويل.

وأكد الوزير أنه سيتم تعزيز الأسطول بـ 10 حافلات أخرى قبل العودة المدرسية، كما قام بالمناسبة بمعاينة سير الأشغال بورشة ومحطة النقل بذات الشركة . 

محطة القطارات

وفيما يتعلق بمحطة القطارات بباجة التي تعطلت  فيها الأشغال بشكل ملحوظ وكان من المفترض أن تدخل حيز الاستغلال منذ 2016، أكد الوزير أنه قام بزيارة محطة قعفور والتي يتولى الأشغال بها نفس مقاول محطة باجة وستتم دعوة هذا المقاول خلال الأسبوع القادم لجلسة مع الوزارة قصد البت نهائيا في هذا الملف .

الناقلة الوطنية 

وعن الناقلة الوطنية تحدث الوزير أن الوزارة حددت برنامج إنقاذ وتقدمت فيه خطوات ويوم الاثنين المقبل ستقدم الوزارة برنامجا يخص عودة التونسيين بالخارج .
كما تحدث عن وجود برنامج إعادة هيكلة بعد الاتفاق الحاصل بين الاتحاد العام التونسي للشغل ورئاسة الحكومة والتونيسار والشركات السبع، ولدى الوزارة عديد المقترحات لتعود الناقلة أفضل مما كانت عليه، وفق تعبيره

خط ليبيا تونس 

أما عن الرحلات بين تونس وليبيا، قال وزير النقل إنها عادت سواء على متن الحافلات أو الطاءرات، متابعا ' فقط هناك إشكالات على مستوى تأمين السفارات وهو ما سيقع تجاوزه قريبا وسيتم الإعلان عن رحلات جديدة في القريب العاجل' . 

لا لفرض نوعية عجلات بعينها عند الفحص الفني 

وفيما يتعلق بما يروج حول فرض نوعية بعينها للعجلات المطاطية الخاصة بوسائل النقل البري عند الفحص الفني، أكد الوزير أنه محل سؤال شفاهي بمجلس النواب وأوضح أن الوزارة تعمل للصالح العام وليس للصالح الخاص والحملة قامت بها جمعية وطنية وهي جمعية السلامة المرورية وقد حيت الوزارة هذه الحملة وتبنتها  من زاوية احترام الشروط  والمواصفات التقنية المتفق عليها بخصوص العجلات المطاطية ضمانا لسلامة مستعملي الطريق وذلك عند القيام بالفحص الفني للعربات  دون فرض نوعية بعينها .

 

إعادة الحياة إلى قطار تونس الجزائر

في سياق آخر، أكد وزير النقل سعي الوزارة إلى إعادة الحياة إلى خط السكك الحديدة بين تونس والجزائر عبر نفزة وطبرقة.

وفي هذا الصدد من المنتظر عودة قريبة للوزير إلى معتمدية نفزة من ولاية باجة قصد الإشراف على ندوة اقليمية ( باجة .بنزرت. جندوبة) لتشجيع المستثمرين قصد تمويل مشروع إعادة الحياة إلى هذا الخط الحديدي . 

*ايهاب النفزي