languageFrançais

أهالي المرناقية ''ينتفضون'' من أجل الماء

عمد أهالي المرناقية صباح الخميس 16 جويلية 2020 إلى غلق جميع الطرقات المؤدية إلى المدينة في اطار تحرك إحتجاجي للمطالبة بتحسين نوعية مياه الشرب وعودة تزويد المنطقة من مياه سد بني مطير بعد أن تغيرت نوعية المياه اثر تزويدها من غدير القلة حسب تصريحاتهم لمبعوثي موزاييك موزاييك صبرين درويش وكريم وناس.

الناشط في المجتمع المدني وأحد متساكني المرناقية  الطيب بوعايشة أكد أنه تم "ارتكاب جريمة" في حق مدينتهم بعد أن أصبح الماء الذي كان من أفضل أنواع المياه التي توزع على مستوى الجمهورية التونسية ومصدره سد بني مطير غير صالح للشرب خصوصا وأن لونه ورائحته قد تغيرا إضافة الى احتوائه على درجة كبرى من الملوحة. 

وبين بوعايشة أن التغيير الحاصل في نوعية المياه مرده خلط مياه سد بني مطير بمياه غدير القلة منذ 10 جوان الفارط مضيفا بأن العديد من المواطنين وخصوصا الأطفال تضرروا صحيا بسبب نوعية المياه. 

تبرير 'الصوناد' 

هذا التغيير تبرره الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه 'الصوناد' بالأشغال التي شهدتها الجهة لتقوية تدفق المياه مع التأكيد على أن مياه الشرب التي تم إضافتها لتتزود بها المرناقية وهي مياه غدير القلة هي نفسها المياه التى تزود تونس الكبرى و بعض مناطق نابل وهي مياه صالحة للشرب و مراقبة.

تخوفات من التوجه نحو خوصصة شركة المياه

وأشار  الناشط في المجتمع المدني الطيب بوعايشة إلى أن الخروج بمشكلة المياه من المرناقية إلى مستوى وطني يطرح تخوفات من التوجه نحو خوصصة قطاع المياه مفيدا بأن تونس مصنفة الثانية عالميا على مستوى استهلاك المياه المعدنية المعلبة.

وأكد بوعايشة  أن أهالي المرناقية ماضون في التصعيد إلى حين تحسن نوعية المياه التي يتم توزيعها في  المنطقة. 

عمل صحفي كريم وناس

تصوير ومونتاج :صابرين درويش