languageFrançais

جندوبة: سكان منطقة الهوايدية يحتجون بسبب المياه..

 نفذ متساكنو منطقة الهوايدية عين الصبح التابعة لمعتمدية طبرقة وقفة إحتجاجية امام مقر المحكمة الابتدائية بجندوبة  للمطالبة بعدم حرمانهم من العين التي يتزود منها الأهالي (عين ذكار ) و هي العين التي اصبحت ظروف التزود منها بالمنعدمة سبب انتصاب مقطع الحجارة بالجهة حول حالة المياه ملوثة وغير صحية حسب التحاليل المخبرية التي استظهر بها المتساكنون .

و كان سكان منطقة الهوايدية قد دخلوا منذ 23 ديسمبر 2019 في اعتصام مفتوح حيث مقطع الحجارة بالمنطقة للمطالبة بالإغلاق النهائي للمقطع الواقع في ظهر الجبل الذي يعيشون به منذ عقود وتسبّب في تلويث عين ذكارة عين الماء التي يشربون منها ويسقون بها مزروعاتهم و تسبب كذلك في تسميم أشجارهم وتصديع بيوتهم .

اعتصام المتساكنين بمدخل المقطع تلته عدة تحركات و وقفات احتجاجية امام مقر ولاية جندوبة في مناسبتين و امام مقر وزارة التجهيز ثم مجلس نواب الشعب تحركات قابلتها ردة فعل من قبل صاحب المصنع و السلط الجهوي بما احال مجموعة من الشبان  و النسوة على القضاء بتهمة تعطيل مصالح الغير و تم استدعاؤهم للمحاكمة من بينهم عجوز تبلغ من العمر 88  سنة .

هذا الاجراء قابله استياء كبير من الجمعيات والمنظمات الحقوقية و مكونات المجتمع المدني و على رأسها الرابطة الوطتية لحقوق الانسان و التي ساندت تحرك اهالي الهايدية و طالبت بغلق المقطع و جبر الضرر للمتساكنين .

*عبد الكريم السلطاني