languageFrançais

صلاح الزحاف: لا وجود للامركزية.. وهذا ما تنتظره صفاقس منذ 15 سنة

خلال إشرافه اليوم الجمعة 26 جوان 2020 على افتتاح فعاليات الندوة الختامية لمشروع "أجندة أعمال صفاقس" التي نظمها اتحاد الصناعات الصغرى والمتوسطة التونسية بصفاقس، اقر وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة صالح بن يوسف بوجود صعوبات كبرى تواجه الاقتصاد التونسي ككل.

واضاف الوزير أن الإنتاج الصناعي بتونس لم يتطور منذ زمن بسبب عديد المشاكل ومنها غياب المناخ الملائم للاستثمار ومشاكل اللوجيستيك البيروقراطية والقوانين والتراتيب المعقدة جدا.

ولفت إلى أن الإرادة السياسية للتغيير حاليا موجودة وقوية وهي مهمة إلى جانب التوجه نحو الرقمنة للتقليل من الوثائق غير الضرورية ولاختصار الآجال وضمان السرعة في الانجاز.

وأشار الوزير إلى أهمية تفعيل اللا مركزية من كل الأطراف المعنية وأهمية وضع اليد في اليد من أجل التغيير نحو الأفضل 

من ناحية أخرى، اعتبر صلاح الدين الزحاف رئيس هيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية أن الإرادة السياسية لتغيير واقع صفاقس غير متوفرة بل لعل الإرادة السياسية تريد أن تبقي عاصمة الجنوب مختصة في الصناعات التقليدية لا غير وليس في الإنتاج الصناعي الكبير.

وأشار الزحاف إلى أن صفاقس تنتظر منذ ما لا يقل عن 15 سنة انجاز منطقة صناعية بها، لافتا كذلك إلى أن اللا مركزية لا وجود لها على أرض الواقع بصفاقس ومن ذلك أنه على مستوى الخدمات الإدارية مع الديوانة فان صفاقس تابعة لسوسة  وعلى مستوى الاداءات تابعة للعاصمة مما يجبر رجال الأعمال والصناعيين على التنقل إلى سوسة والعاصمة للقيام بالإجراءات الإدارية.

وأكد على أن التغيير لن يحصل دون توفر إرادة سياسية حقيقية تعيد لصفاقس اعتبارها ومكانتها. 

*فتحي بوجناح