languageFrançais

تسمّم العشرات بمادة القوارص: مستشفى ابن الجزار استقبلهم بلا قسم إنعاش!

أكّدت اليوم الثلاثاء 26 ماي 2020 رئيسة قسم الأمراض الصحة النفسية بالقيروان، الدكتورة جهان منّاعي، أن المستشفى الجهوي 'ابن الجزار' بالقيروان  لا يتوفّر فيه قسم للانعاش وأجهزة للتنفس الاصطناعي، مشددة على أن الفريق الطبي عاش تحت ضغط كبير ووضعية صعبة خلال استقبال المتسممين بمادة ''القوارص''.

وقالت الدكتورة مناعي '''قمنا بمجهود كبير من أجل إنقاذ حياة المصابين رغم نقص المعدات والتجهيزات''.

كما أكّدت رئيسة قسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي ابن الجزار بالقيروان الدكتورة شفيعة بوحامد، أن المستشفى لا تتوفر فيه وسائل الإنعاش الطبي ويشكو نقصا فادحا في عدد الأسرّة وتم اللجوء إلى توجيه المصابين بحالة التسمّم إلى أقسام الإنعاش بالعديد من المستشفيات في الولايات الأخرى التي تتوفر فيها أجهزة التنفس الاصطناعي على غرار ولاية سوسة ونابل والمهدية والمنستير وتونس العاصمة مع إبقاء باقي المرضى تحت المراقبة بمستسفى ابن الجزار واخضاعهم إلى تصفية الدم.

وأضافت بوحامد أن المستشفى يعاني نقصا في أطباء الاختصاص مما أجبرها على مواصلة العمل منذ مساء اليوم باعتبارها الطبيبة الوحيدة المختصة داخل المؤسسة وخيّرت البقاء لدعم الأطباء المقيمين والداخليين والطب العام من أجل انقاذ حياة المصابين.


يشار إلى أن المستشفى المحلي بحاجب العيون استقبل أكثر من 30 مصاب وتم توجيههم بواسطة سيارات الإسعاف إلى المستشفى الجهوي ابن الجزار الذي شهد اكتظاظا وحالة من الفوضى جراء توافد عدد هام من أقارب المرضى.

وأذنت اليوم الثلاثاء 26 ماي 2020 النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقيروان بفتح بحث تحقيقي على أحكام الفصل 215 من المجلة الجزائية على خلفية وفاة ستة أشخاص وإصابة أكثر من 40 مصاب جراء تناولهم مادة سامة اثر شربهم للعطورات المعروفة بالقوارص، وذلك بعد معاينة الجثث وفق تصريح الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالقيروان نزار الغريبي.