languageFrançais

 مشروع اقتصادي تضامني بكلفة 157 مليار سيشمل 7 معتمديات بالقيروان

أكد اليوم الخميس 13 فيفري 2020 المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالقيروان عبد الجليل العفلي أن وزارة الفلاحة وقّعت يوم الاثنين الفارط بصفة رسمية اتفاقية تمويل مشروع الإدماج الاقتصادي والتضامني الخاص بولاية القيروان وذلك اثر تحوّل وزير الفلاحة سمير الطيب إلى ايطاليا ومشاركته في الدورة 43 لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

ويهدف هذا المشروع الى تنمية وحماية الموارد الطبيعية ودعم البنية الأساسية وتحسين ظروف عيش المتساكنين مع تطوير الانتاج الفلاحي باعتماد التمشّي التشاركي بالجهة مضيفا ان هناك إستراتيجية وعمل متواصل من قبل المختصين من أجل وضع خارطة الطريق للمشروع وبمشاركة أهالي المنطقة لوضع تصوراتهم ومقترحاتهم.

وأشار العفلي ان المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقيروان تعهدت على انجاح وتسيير هذا المشروع على مدى 6 سنوات ولفائدة أكثر من 16 الف عائلة،وستشكّل النساء ما يقلّ عن نصف اجمالي المستفيدين من المشروع فيما ستصل نسبة المستفيدين من الشباب فيه الى 30% وتتمثل مناطق التّدخل في 35 عمادة موزعة على 7 معتمديات (الوسلاتية والعلا وحاجب العيون والسبيخة وحفوز والشبيكة وعين جلولة).

ويذمر أن كلفة المشروع قدرت بحوالي 157 مليون دينار موزعة حسب مصادر التمويل بين قرض خارجي من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وهبة من صندوق التأقلم مع التّغيّرات المناخيّة ومساهمة الدولة التونسية ومستفيدين خواص.

 


خليفة القاسمي