languageFrançais

كوكب 'تاتوين Tatooine '.. من خيال علمي إلى حقيقة

"تاتوين Tatooine" هو كوكب خيالي ظهر في الجزء الأول من فيلم حرب النجوم Star Wars للمخرج الأمريكي جورج لوكاس George Lucas الذي جرى تصوير جزء منه سنة 1997 في قصر الحدادة من ولاية تطاوين.

وهو كوكب يدور حول نجمين تشرق فيه الشمس مرتين وتغرب مرتين وتسخّن الشمسان سطحه ما يجعل مناخه صحراويا ينعدم فيه وجود الماء. وقد تم اختيار اسم هذا الكوكب نسبة إلى  مدينة تطاوين موقع تصوير الفيلم.

وبعد عرض الفيلم بسنوات تم اكتشاف كواكب خارج المجموعة الشمسية  تدور حول نجم ثنائي ومع تطور تكنولوجيا الفضاء وأدوات الرصد الفلكي.

وما حدث مؤخرا مع الطالب الأمريكي “وولف كوكير” أثناء تدربه في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا NASA” حيث كانت مهمته فحص البيانات التي يتم إرسالها عبر القمر الصناعي الفائق القوة المسمىTESS  تمكن هذا الشاب من تحقيق انجاز علمي مميز تمثل في اكتشاف كوكب جديد  له نفس خصائص الكوكب الافتراضي تاتوين من فيلم حرب النجوم.

ويدور هذا الكوكب حول نجمين يبعدان عن الأرض مسافة 1300 سنة ضوئية ويصل حجمه إلى حوالي 7 أضعاف مساحة الأرض وأطلق عليه اسم 1338 b TOI ومن المحتمل أن تكون درجة حرارته مرتفعة جدا. 

هذا وقد طالب ناشطون مدنيون في تطاوين باستغلال هذا الاكتشاف لخلق وجهة جديدة للسياحة والتعريف بالمنطقة  ومميزاتها وتراثها الجيولوجي الهام خاصة الاكتشافات الأخيرة  المتعلقة بالتمساح المتحجر و آثار الديناصور وتدوين ذلك في خارطة رقمية يتم نشرها عالميا واستقطاب عدد اكبر من السياح.