languageFrançais

صحفي القناة الإسرائيلية : دخل بجواز سفر ألماني بصفة 'كاتب'


أفاد مصدر موثوق لموزاييك اليوم الاثنين 19 ديسمبر 2016 بأن التّحريات الأوليّة بينت أن الشخص الذي اقترنت به صفة مراسل قناة الإسرائيلية العاشرة دخل إلى التراب التونسي بجواز سفر ألماني لا يتضمن صفة صحفي بل صفة كاتب .


وأضاف المصدر نفسه أن وزارة الداخلية تولت فتح تحقيقات بخصوص كيفية تنقل الشخص المذكور من العاصمة إلى صفاقس والتحري في شركة الإنتاج التي أمّنت له بث المادة التلفزيونية وضعيتها القانونية مع العلم أن الوكالة الوطنية للترددات لم تمنح ترخيصا في الغرض.

كما أظهرت التحقيقات ان الشخص انتحل صفة صحفي من بي بي سي عند إجرائه الريبورتاج مع المواطنين بجهة صفاقس مع العلم أنّه أنجز الريبورتاج والمادة الصحفية المصورة دون ترخيص الذي تسنده رئاسة الحكومة كما هو معمول به بعد استظهار كل صحفي أجنبي إما ببطاقة اعتماد أو طلب رسمي من القناة المعنية. 


ويذكر أن الصحفيين الذي يرافقون الوفود الرسمية التي تزور تونس من دول أجنبية تخضع إلى ترخيص مسبق للتصوير إضافة إلى خضوع معدات العمل الصحفي إلى ترخيص عند دخول المطار وترخيص آخر عند مغادرته.

 


ويذكر أن أكّدت رئاسة الحكومة في بلاغ الأحد 18 ديسمبر 2016 أن الدولة التونسية ملتزمة بتتبع الجناة الضالعين في عملية اغتيال المرحوم محمد الزواري داخل أرض الوطن وخارجه بكل الوسائل القانونية وطبقا للمواثيق الدولية.

وشدد البلاغ على أن رئاسة الحكومة تتابع تقدم التحقيقات والأبحاث الخاصة بجريمة اغتيال المواطن التونسي المرحوم محمد الزواري والتي توصلت آخر الأبحاث إلى إثبات تورط عناصر أجنبية فيها .

و أكّدت رئاسة الحكومة التزام الدولة التونسية بحماية كل مواطنيها وأنها سوف تتبع الجناة الضالعين في عملية الاغتيال هذه داخل أرض الوطن وخارجه بكل الوسائل القانونية وطبقا للمواثيق الدولية.

وأشار البلاغ إلى أن وزارة الداخلية ستتولى إطلاع الرأي العام على كل مجريات الواقعة في الإبان حفاظا على سرية التحقيق و ضمان نجاعة أوفر للأبحاث الجارية.