languageFrançais

يوم غضب جهوي للأساتذة والتلاميذ

نفّذ اليوم الأربعاء 23 جانفي 2019، المدرّسون يوم غضب جهوي تخلّلته مسيرات في الجهات مطالبين بالاسراع في إنهاء أزمة التعليم الثانوي، كما نفّذ التلاميذ بدورهم وقفات احتجاجية، داعين لإيجاد الحلول المناسبة لتفادي السنة البيضاء .

قفصة 

وتجمّع أساتذة التعليم الثانوي بقفصة في وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية استجابة لدعوة الجامعة العامة للتعليم الثانوي، وشارك عدد من التلاميذ في مسيرة سلمية جابت الشوارع الرئيسية للمدينة نحو مقر الإتحاد الجهوي للشغل بقفصة رافعين لافتات وشعارات تدعو إلى إقالة وزير التربية والاستجابة لمطالب الأساتذة وإيجاد الحلول المناسبة لتفادي السنة البيضاء .

تطاوين

وبدعوة من الفرع الجامعي للتعليم الثانوي في تطاوين نفذ أساتذة الجهة بمساندة من مجموعة من التلاميذ وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية انتهت بمسيرة نحو مركز الولاية، وأكّد المحتجون مساندتهم للاعتصام بمقر الوزارة، مطالبين بضرورة الجلوس على طاولة الحوار لإيجاد حل لأزمة الثانوي.

كما ندّد الحاضرون بالاعتداءات المتكرّرة التي طالت المربين وآخرها يوم أمس بالمعهد الثانوي برورمت، داعين لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المعتدين والقيام باجراءات لحماية المؤسسات التربوية.

ويشار إلى تعليق الدروس بالمعاهد والاعداديات اليوم  الأربعاء من الساعة 10 صباحا إلى منتصف النهار بدعوة من الفرع الجامعي. 

توزر

ونفذ صباح اليوم أساتذة ولاية توزر وقفة احتجاجية أمام مقر الإتحاد الجهوي للشغل، ومسيرة نحو مندوبية التربية والولاية.

وأكّد  كاتب  عام فرع جامعي لتعليم الثانوي بتوزر إبراهيم لحيمر في تصريح لموزاييك أنّ يوم الغضب جاء تطبيق لقرارات الهيئة الادارية لاجل فتح باب التفاوض مع وزارة التربية.

جندوبة

وفي جندوبة، نفّذ الأساتذة وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية في الجهة، ثم خرجوا  في مسيرة حاشدة من أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية جابت شوارع المدينة وصولا لمقر الولاية رافعين شعارات ضد وزير التربية ومطالبين بالوصول إلى حل في أقرب وقت لتجنب السنة البيضاء .

ويذكر أنّ عددا من التلاميذ من مختلف معاهد مدينة جندوبة نفذوا بدورهم وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية مطالبين بعودة العمل واجراء الإمتحانات والوصول إلى حل للخلاف بين نقابة الأساتذة والوزارة بما يجنبهم تعطل الدروس والتهديد بسنة بيضاء .


 

القيروان

ونظم الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بالقيروان وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية بحضور عدد هام من المربين، رافعين شعارات منددّة بتواصل ما وصفوها ''بتعنّت'' وزارة التربية في تسوية وضعية الأساتذة،

وعبّر الأساتذة عن مساندتهم احتجاج الأولياء وأبناءهم التلاميذ، محملين الوزارة ما آلت إليه الأوضاع، حسب تصريح عضو الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بالقيروان عبد الرزاق الشامخي لموزاييك.

 

نابل 

ونفذ أساتذة التعليم الثانوي في نابل  وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية ثم انطلقوا في مسيرة جابت الشوارع الرئيسية للمدينة، لتستقر أمام مقر ولاية نابل. 

وفي تصريح لموزاييك، أفاد شكري مامي كاتب عام الفرع الجهوي لنقابة الثانوي بنابل أنّ مسيرة " يوم الغضب" هي استجابة لدعوة الجامعة العامة للتعليم الثانوي ودعم للاعتصام المفتوح للأساتذة بمقر وزارة التربية. 


صفاقس

ونفذ أساتذة التعليم الثانوي بصفاقس وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية صفاقس 1 استجابة لدعوة الجامعة العامة والفرع الجهوي  للتعليم الثانوي بالجهة.

وتم تنظيم مسيرة حاشدة انطلقت من مقر المندوبية عبر شارع مجيدة بوليلة نحو مقر الإذاعة الجهوية بصفاقس بمشاركة عدد من الأولياء والتلاميذ رافعين لافتات وشعارات مطالبة بتحقيق مطالب المربين والكف عن شيطنتهم وشتمهم وإنهاء أزمة التعليم الثانوي وتجاوز حالة الخطر والغموض التي أصبحت تهدد مستقبل التلاميذ والسنة الدراسية.

كما طالبوا بتغيير المنظومة وإصلاح شامل للتربية مع الدعوة إلى إقالة وزير التربية وتحميله مسؤولية الاحتقان بالمؤسسات التربوية.

 


قبلي

كما نفذ اليوم الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بقبلي مسيرة انطلقت من أمام المندوبية الجهوية للتربية في اتجاه مقر الولاية تنفيذا لقرار الهيئة الإدارية القطاعية و ردا على ما وصفه المحتجون باستخفاف وزارة التربية وتجاهلها لمطالب المدرسين، وفق  ما أكده كاتب عام نقابة الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بقبلي عبدالله الغالي.