languageFrançais

والي نابل:الأولوية للمناطق الأكثر تضررا

 أكّدت والي نابل سلوى الخياري في برنامج صباح الخير وييكاند الأحد 23 سبتمبر 2018  العثور على ضحية رابعة يبلغ من العمر 68 سنة في واد الخضار ببئر بورقبة اثر الفياضانات التي اجتاحت الجهة .


وكشفت الوالي أن جلسة تجمعها حاليا بوزيري الفلاحة والبيئة والشؤون المحلية لتقييم الأضرار حتى تتمكن كل وزارة معنية من التدخل لإعادة الحياة إلى طبيعتها إضافة إلى جرد قائمة بالمعدات اللازمة لتنظيف الشوارع والطرقات. 


وأوضحت الخياري أنه  سيتم إعطاء الأولوية للمدارس والمعاهد لتأمين رجوع العودة المدرسية مشيرة إلى أنه لم يتم بعد تحديد إمكانية العودة المدرسية من عدمه وخصوصا وأن كميات الأمطار التي نزلت في ولاية نابل خلال 3 أو 4 ساعات والمقدرة بـ 220 ميلميتر هي نصف المعدل السنوي على حد تعبيرها.


وأكّدت والي نابل حصول خسائر وأضرار جسيمة في الطرقات والجسور  والممتلكات الخاصة والسيارات مشيرة إلى أن لجنة مجابهة الكوارث تواصل مساعدة المواطنين وضخ المياه من المنازل ومساعدة المواطنين إلى جانب حصر الأضرار والمعدات الضرورية للتدخل. كما أكّدت في الوقت نفسه توفير معدد من المعدات الثقيلة على غرار الشاحنات والجرافات وغيرها.


وبينت أن مناطق سليمان وبوعرقوب وتاكلسة وبني خلاد ومنزل بوزلفة وسليمان  هي الأكثر تضررا من الفيضانات الأخيرة مشيرة إلى أنه سيتم التدخل في كافة معتمديات نابل بالتدرج.


وأشارت إلى أنه تم فتح القاعة المغطاة بسليمان ومركز تكوين الفلاحي بتاكلسة ومعهد بوذينة بالحمامات لإيواء المتضررين من المياه.


وبخصوص الضحايا،أوضحت والي نابل أنه تم نقلهم إلى المستشفى الجهوي بنابل وتم تكليف المعتمدين بزيارة عائلاتهم .