languageFrançais

القيروان:27 ألف مربي أغنام وماعز يواجهون صعوبات في مادة العلف

أكد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالقيروان عبد الجليل العفلي أن المندوبية قامت بالاشتراك مع جميع الأطراف المتداخلة على غرار الاتحاد الجهوي للفلاحين والشركات التعاونية ونيابات نقاط بيع الأعلاف، بحصر شامل لعدد المجترات الصغرى (الأغنام والماعز) وتبين أن الجهة تضم في حدود 776 ألف رأس وحوالي 27 ألف مربي، وذلك من خلال حملة تلقيح واسعة النطاق ضدّ الحمى القلاعية وجدري الأغنام شملت كل المعتمديات والعمادات بالجهة، وتم التعرف أيضا على التوزيع الجغرافي للقطيع ومكان تمركز نقاط بيع الأعلاف بدقة عالية.


كما أشار العفلي إلى أن هذه المقاربة التشاركية في إعداد وتنفيذ الحملة الجهوية لتلقيح المجترات الصغرى ستعتمدها مستقبلا اللجنة الجهوية في إسناد الرخص للأعلاف وحسن توزيع نقاط البيع بشكل عادل بين مختلف المناطق بالجهة وتنظيم القطاع بصفة عامة. 

وأضاف المندوب أن الحملة انطلقت منذ غرة فيفري وخصّصت لها مليون دينارا و120 ألف دينارا كتكاليف للأدوية و270 ألف دينارا للتواكيل الصحية إلى جانب توفير أسطول من السيارات لنقل الأطباء البياطرة لـ359 مركز تلاقيح.


وقد ذكر العفلي أن عملية ترقيم قطيع الأبقار تجاوزت نسبة 80 بالمائة وعدد الإناث في حدود 26 ألف في حين عملية ترقيم الأغنام والماعز وستنطلق عن قريب، موضحا أن القيروان تحتل المراتب الأولى في إنتاج العسل بكمية 180 طن سنويا وإنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء بكمية 10 آلاف طن لكل منهما.


يذكر أن هذه الحملة تعتبر الفريدة من نوعها على المستوى الوطني وسيتم اعتمادها في باقي الولايات حسب وزير التجارة عمر الباهي بعد الاطلاع عليها بمقر الولاية خلال زيارته الأسبوع الماضي نظرا لأهميتها  بعد أن كان هناك تضارب واضح بين الادارة والهياكل المهنية والمنظمات في الإحصائيات وسوء توزيع في مادة الأعلاف وعدم مراقبة مسالك التوزيع. 


خليفة القاسمي