languageFrançais

انعقاد أولى جلسات ملف شهداء وجرحى الثورة بالقصرين

انعقدت صباح اليوم الجمعة 13 جويلية 2018 أولى جلسات قضية  شهداء و جرحى الثورة بالمحكمة الابتدائية بالقصرين وسط حضور عدد كبير من عائلات الشهداء و الجرحى.

و أكّد مساعد وكيل الجمهورية و الناطق الرسمي بإسم المحكمة الإبتدائية بالقصرين أشرف اليوسفي في تصريح لموزاييك أن الدائرة الجنائية المختصة في العدالة الإنتقالية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين تعهدت اليوم بأولى الملفات الواردة عليها من هيئة الحقيقة و الكرامة بخصوص الانتهاكات المسجلة في أحداث الثورة بتالة و القصرين و التي نتج عنها سقوط عدد من الشهداء و الجرحى.

و أوضح اليوسفي  أن هذا الحدث يمثل محطة من محطات العدالة الإنتقالية التي سيلعب فيها القضاء التونسي دورا فاعلا، مشدّدا على استقلالية القضاء وعمله على اعادة  الحقوق لأصحابها مع ضمان ظروف المحاكمة العادلة لكل الأطراف.

و أضاف أن المحكمة الإبتدائية بالقصرين وفرت كل الظروف  اللوجيستية الملائمة لحسن سير المحاكمة و نوّه بدور الجهات الأمنية  لضمان سير الجلسة في ظروف عادية .

و أكدت محامية عائلات الشهداء والجرحى  لمياء الفرحاني في تصريح لموزاييك أن الجلسة الأولى خصصت للنظر في الملفات الخاصة بشهداء تالة (6 شهداء) و شهداء القصرين(14 شهيدا) .

و أوضحت أن المنسوب إليهم الانتهاك هم 25 متهما من بينهم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي و وزير الداخلية الأسبق رفيق الحاج قاسم و مدير الأمن الرئاسي الأسبق علي السرياطي و كل المديرين العامين و كل القياديين الميدانيين في تلك الفترة. 

و قالت في التصريح نفسه أن الجلسة مخصصة لإصدار أحكام تحضيرية و الإستماع إلى الضحايا، و ستكون مشفوعة بجلسات أخرى لاستنطاق المتهمين و لسير بقية إجراءات قضية شهداء و جرحى الثورة بتالة و القصرين.

برهان اليحياوي