languageFrançais

وزير الاقتصاد: تونس تحتاج إلى النسيج الاقتصادي لولاية صفاقس

أكد سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط، اليوم الجمعة، في تصربح لمراسل موزاييك بصفاقس، على هامش إشرافه على تدشين الدورة 57 لمعرض صفاقس الدولي، أن عاصمة الجنوب لها ميزات اقتصادية قوية وأن الاقتصاد التونسي يحتاج إلى النسيج الاقتصادي لهذه الولاية التي تستحق أفضل مما علبه الآن وحان الوقت لكي تحظى بكل الرعاية وبأن تنال نصيبها من مشاريع البنية التحتية وكل ما يمكن أن يساهم في تسربع انجاز المشاريع الكبيرة وبشكل خاص في المدى القريب مشروع تبارورة  ومشروع الميترو الخفيف.

وأوضح أنهما مشروعان مهمان لإحداث النقلة النوعية، فمشروع المترو الخفيف يساهم في حل مشكل النقل بصفاقس واحداث قطب عمراني بنمط جديد فيه نشاط اقتصادي ذو قيمة مضافة وفيه الجانب العمراني والترفيهي والعلمي من شأنه أن يمكن من تحقيق نمو اقتصادي جديد مع تجميل المدينة.

وكشف الوزير سمير سعيد أنه تم رصد مليوني دينار بالنسبة للخطة التنفيذية لولاية صفاقس باستثمارات عمومية في حدود 5,7 مليار دينار.
 
ولفت سمير سعيد إلى انه تم في المدة الأخيرة عقد عديد الاجتماعات المخصصة لمشروعي تبارورة والميترو الخفيف ودراسة آليات المعالجة وخاصة للإشكاليات العقارية ومنها صعوبات تحرير الحوزة العقارية ومشكل التنسيق بين الجهات المتداخلة وشبكات البنية التحتية التي تشهد صعوبات في إعداد الدراسات وإنجازها ولا سيما بالنسبة لمشروع الميترو الخفيف الذي بتطلب مراجعة في بعض الخرائط.
  
وبخصوص مشروع تبارورة قال سمير سعيد أنه ينبغي البحث في أسباب فشل طلب العروض في سنتي 2016 و2017 وضرورة أن تتوفر هذه المرة معايير أكثر مرونة للحصول على  مع مختصين في مثل هذه النوعية من المشاريع من أجل فتح المجال لأكثر فرص لوضع شراكة بين الفطاعين العام والخاص .

تجدر الاشارة الى أن وزير الاقتصاد والتخطيط كان عقد مساء اليوم جلسة عمل مع الإتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس وأخرى مع الإتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية.
   
فتحي بوجناح