languageFrançais

إدارة العدل بالقصرين: الوزيرة تُتابع يوميا تقدّم مشروع بناء مركب قضائي

ردّ المكلّف بتسيير الإدارة الجهوية للعدل بالقصرين مسعود برطولي على تصريح رئيس الفرع الجهوي للمحامين بالقصرين، حول "الربط العشوائي للمحكمة الابتدائية بالقصرين وسرقة التيار الكهربائي وتردي البنية التحتية لعدد من محاكم الجهة"، في وقفة المحامين بالقصرين للتنديد بالبنية التحتية القضائية بالجهة، اليوم الثلاثاء 6 جوان 2023، قائلا إنّ الإدارة الجهوية للعدل، مِثل أيّ حريف لدى الشركة التونسية للكهرباء والغاز، تقوم بسداد الفواتير ومعاليم استهلاك الكهرباء الخاصة بمختلف المرافق القضائية في الجهة، بما في ذلك المحكمة الابتدائية".

وبخصوص تردي مقرات المحاكم بالجهة، أفاد مسعود برطولي في تصريح لموزاييك، بأنّ الإدارة الجهوية للعدل بالقصرين "تقوم بصيانة دورية لمختلف الأعطاب لتِسْع محاكم في الجهة (6 محاكم ناحية، وفرع محكمة عقارية، ومحكمة استئناف، ومحكمة ابتدائية).

وأوضح أنّ وزيرة العدل لها برنامج خاص لولاية القصرين، وسلطة الإشراف في متابعة يومية لتقدم البرنامج المتعلّق بإحداث مركّب قضائي في القصرين، كانت قد وعدت به وزيرة العدل، سنة 2021.
ويحتوي المركّب مقر محكمة ابتدائية، ومحكمة استئناف، ومجمع أرشيف لمختلف محاكم القصرين، وفق المصدر نفسه.

وأشار البرطولي إلى أنّ الإدارة الجهوية للعدل قد تمكنت بالتنسيق مع المصالح الجهوية لأملاك الدولة والشؤون العقارية من الحصول على عقار يمسح قرابة 2 هكتار، للمركب القضائي، مؤخرا، وتعمل على إجراءات الحصول على محضر التخصيص لانطلاق الدراسات والأشغال الخاصة بمشروع المركب القضائي.

وشدّد على كون  وزيرة العدل لم تتناسَ قِدَم عدد من المقرات الخاصة بالمحاكم في الجهة، لذلك أذنت  ببرنامج خصوصي يقضي بتوسعة مقر محكمة الناحية بسبيطلة ومحكمة الناحية بتالة، بكلفة  مليون دينار لكلّ مشروع.