languageFrançais

عمال معمل الحلفاء يحتجون بسبب 'توريد الورق الخاص بالكراس المدرسي'

نفّذ عمّال وإطارات الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق بالقصرين، وقفة إحتجاجية، اليوم الإثنين 29 ماي 2023، أمام المؤسّسة تنديدا بما اعتبروه نية "توريد الورق الخاص بصناعة الكراس المدرسي من قبل الخواص". 

وقال الكاتب العام لنقابة عمال وإطارات الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق عادل مغران، في تصريح لموزاييك، إنّ وزارة المالية قد راسلت المؤسسة لإعلامها بعدم توفر الاعتمادات المقدّرة بـ 12 مليون دينار لمعمل الحلفاء، لشراء المواد الأولية، من أجل توفير 4000 طن من الورق المعد للكراس المدرسي".

وذكّر بأن قيمة الدعم المقدمة من الدولة للخواص في السنة الفارطة، في مجال الورق، كانت في حدود الـ 20 مليون دينار، وهو ما يمكن أن توفّره شركة عجين الحلفاء والورق، إذا حصلت المؤسسة على ما يلزمها للإنتاج".

ولفت مغران إلى مطالب قطاعية أخرى معلقة منذ 2017 تهم الإصلاح الجذري للمؤسسة وتأمين المصنع وغيرها، وفق تصريحه.

من جهة أخرى، قال نائب مجلس نواب الشعب عن جهة القصرين حاتم لباوي، "إن معمل الحلفاء قد وفر  أموالا للدولة بصناعة ورق الكتاب المدرسي".

وأشار إلى أنّ مجلسا وزاريا كان قد وعد بتوفير المواد الأولية اللازمة لصناعة الورق، قبل التراجع عن هذا القرار، حسب تصريحه.

واستنكر "توفير 20 مليون دينار كدعم للقطاع الخاص في مجال الورق،  وعدم توفير 12 مليون دينار لازمة لصناعة ورق الكراس المدرسي لدى المؤسسة الوطنية".

وشدّد على ضرورة حلحلة هذا الإشكال، معتبرا مسألة الكراس المدرسي "مشكل أمن قومي".

ولفت إلى أنّ نواب الجهة بمجلس نواب الشعب "سيناقشون المسألة مع زيرة المالية ورئاسة مجلس النواب، ورئيس الجمهورية إن اقتضى الأمر".