languageFrançais

جزيرة قرقنة في إضراب عام

توقفت الدّروس وأغلقت المؤسسات التربوية كما تعطلت الحركة التجارية اليوم بكامل جزيرة قرقنة استجابة لدعوة الاتحاد المحلي للشغل بالجزيرة إلى الدخول في إضراب كامل يوم الثلاثاء 12 أفريل 2016 للمطالبة بحق الجهة في التنمية والتشغيل، فيما تم استثناء الصيدليات وتقليص عدد الرحالات البحرية باتجاه الجزيرة إلى سفرتين اثنتين فقط.

وبهذا الخصوص، نفى كاتب عام الاتحاد المحلي للشغل محمد علي عروس في تصريح لموزاييك وجود أيّ بوادر للانفراج، ملوّحا بالدخول في تحركات احتجاجية تصعيدية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم. كما أشار إلى أنّ عدّة منظمات وطنية تساند إضراب قرقنة على حدّ تعبيره.

 


ويذكر أنّ جزيرة قرقنة تعيش حالة من الإحتقان على خلفية ما بات يُعرف بأزمة 'بتروفاك' حيث يعتصم عدد من العاطلين من العمل منذ ما يزيد عن الشهرين مما استدعى تدخّل الأمن لفضّ الإعتصام بالقوة، قرار أثار عدّة ردود أفعال مختلفة من عديد الأطراف واستنكار أطراف نقابية وحقوقية وسياسية من ما اعتبروه استخداما مفرطا للقوة تجاه المعتصمين.


كما طالب الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس في بيان السلطة إلى إطلاق سراح الموقوفين من الشبان الذين تمّ القبض عليهم في أحداث فك الاعتصام وفتح ملف التنمية بالجزيرة وخاصة حقها في التمتع بجزء من ثرواتها.


وكان فرع الرّابطة التّونسيّة للدّفاع عن حقوق الإنسان بصفاقس الشمالية، قد أكّد في بلاغ له استعمال قوات الأمن الغاز المسيل للدموع بكثافة وعبر التصويب المباشر لتفريق المعتصمين بشركة بتروفاك، مشيرا إلى تسجيل إصابات في صفوف المحتجين و حالة تعذيب لأحد الموقوفين.

من جانبها نفت وزارة الداخلية تنفي هذه الاتهامات وأشارت إلى أنّ التدخّل الأمني بجزيرة قرقنة كان في إطار احترام القانون ومبادئ حقوق الإنسان، مضيفة أن الأمنيين يواصلون التعامل برصانة مع هذا الملف، داعية فرع الرابطة إلى التّثبّت من معطياته ومعلوماته حتّى لا تتمّ مغالطة الرّأي العامّ وإدخال البلبلة في صفوفه.

 

المزيد من التفاصيل

محمد عباس: بوادر ايجابية للإفراج عن الموقوفين في قرقنة

اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين بقرقنة يحمل الحكومة مسؤولية الاحتقان بالجزيرة
قرقنة: محتجون يمنعون سفينة قيرانيس من الرسو بالميناء
أحداث قرقنة: فرع رابطة حقوق الانسان يرد على توضيحات الداخلية
اتحاد الشغل يعبر عن رفضه استعمال القوة لفض احتجاجات قرقنة
منجي مرزوق : أزمة بتروفاك في طريقها إلى الحل
الداخلية ترد على بلاغ رابطة حقوق الإنسان بخصوص الوضع في جزيرة قرقنة
اتحاد الشغل يعبر عن رفضه استعمال القوة لفض احتجاجات قرقنة
النائب شفيق العيادي : على الأمن أن ينسحب من قرقنة
حالة احتقان في جزية قرقنة اثر فض اعتصام ببتروفاك (فيديو)
الداخلية : تهشيم حافلتين وسيّارتين أمنيّتين وإصابة أمني في قرقنة
عودة الهدوء إلى قرقنة بعد فك اعتصام 'بتروفاك'
تعزيزات أمنية بقرقنة لفض الاعتصام بشركة بتروفاك